بلعابد :الجزائر أولت "أهمية قصوى" لتطوير وترقية التربية

اليونيسكو
31/05/2022 - 18:11

أكد وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد, اليوم الثلاثاء, أن الجزائر, بقيادة رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, أولت "أهمية قصوى" لتطوير وترقية التربية في عالم يشهد "تغيرات كثيرة ومختلفة الابعاد". 

وثمن الوزير في كلمة له, خلال اجتماع عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد لبلدان المنطقة العربية وغرب آسيا, تحضيرا لقمة "تحول التربية" الذي ستنظمه اليونسكو, "الجهود الاقليمية والدولية الساعية إلى تحسين مستوى التربية في مختلف دول العالم", كما رحب بمشروع اليونسكو حول "تحول التربية" الذي يهدف --كما قال-- إلى "الرفع من مستوى التعليم ومواجهة التحديات".

 وبالمناسبة, ذكر السيد بلعابد ببعض الانشطة التي سعت الجزائر من خلالها ومع شركائها الدوليين الى "تحسين وتطوير وتبادل التجارب والخبرات في ميدان التربية, ومنها الانشطة التدريبية, بالتنسيق مع معهد اليونسكو الدولي, لوقاية الشباب من التطرف والعنف ومكافحة كل اشكال التمييز العنصري وغرس قيم المواطنة وتبني ثقافة السلم".

وفي هذا الصدد, أشار السيد بلعابد الى مؤشرات التمدرس في الجزائر, والتي شهدت "تطورا ايجابيا", بالإضافة الى وضع "مخطط وطني لمواجهة الهدر المدرسي بشقيه: الاعادة والتسرب, مبرزا في نفس السياق الجهود المبذولة فيما يخص التخصصات العلمية والتقنية والتكنولوجية وتعليم الرياضيات والمعلوماتية, حيث تم فتح مدرسة وطنية عليا للذكاء الاصطناعي ومدرسة وطنية عليا للرياضيات.

وفي اطار مواصلة الاصلاحات -يضيف الوزير- تقرر أيضا "ترقية التربية البدنية في الطور الابتدائي واستحداث شعبة الفنون في الطور الثانوي, والتي ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من العام الدراسي القادم".

وفي مجال التكفل بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة, أشار الوزير الى أنه تم "إقرار انشاء مدرسة وطنية عليا لتكوين أساتذة متخصصين في تعليم الصم البكم قصد تحسين المرافقة الآلية لهم".

 وفي الاخير, عبر السيد بلعابد عن أمله في أن يتوج الاجتماع ب"رؤية جديدة للتربية في بلداننا وأقاليمنا ويساهم في تحديد آليات مبتكرة من شأنها تذليل الصعوبات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios