وزارة الثقافة تحيي اليوم العالمي للطفولة عبر مختلف مؤسساتها

الثقافة
01/06/2022 - 14:49

تحيي وزارة الثقافة والفنون اليوم العالمي للطفولة, المصادف للفاتح يونيو من كل عام, من خلال برامج فنية وأدبية وفكرية وترفيهية متنوعة تستمر لأسابيع, وهذا عبر مختلف مديرياتها ومؤسساتها عبر الولايات, حسب بيان للوزارة.

وبرمج قطاع الثقافة في هذا الإطار العديد من العروض المسرحية والحكواتية والموسيقية وورشات القراءة والرسم والتلوين وكذا نشاطات ترفيهية وبهلوانية بالإضافة لمعارض كتب وحفلات فنية ومسابقات وأشغال يدوية وزيارات لمواقع أثرية وغيرها.

وبالعاصمة سيعرف قصر الثقافة مفدي زكريا العديد من النشاطات المنظمة بالتعاون مع الهيئة الوطنية لترقية وحماية الطفولة من معارض وورشات ومحاضرات, بينما برمج الديوان الوطني للثقافة والإعلام فعاليات فنية وترفيهية وأدبية متنوعة, في حين ستنظم الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي يوما مفتوحا حول ورشات تعليم الموسيقى والفنون التشكيلية.

وستنظم من جهتها مديرية الثقافة لولاية أدرار معرض كتب للأطفال وأنشطة ترفيهية وموسيقية ومسابقات وعروض حكواتية, وأما بولاية بشار فقد برمجت مديريتها للثقافة أناشيد وطنية وعروض مسرحية وأخرى بهلوانية وكذا ألعاب سحرية وترفيهية.

وبولاية البليدة برمجت مديريتها للثقافة ورشات خاصة متعلقة بالقراءة والرسم والأشغال اليدوية وكذا عروض مسرحية وأخرى ترفيهية, في حين ستعرف ولاية تمنراست إقامة جدارية بالمناسبة بمشاركة الأطفال وورشات خاصة بالرسم والقراءة وفن الحكي وكذا التشكيل بالطين وبالإضافة للعديد من المسابقات.

وستعرف من جهتها مديرية الثقافة لولاية تبسة تنظيم عرض مسرحي للأطفال ومسابقات في القصة القصيرة والتنشيط وعروض مسرحية وزيارات لمواقع أثرية, بينما برمجت مديرية الثقافة لولاية سكيكدة أكثر من عشرين عرضا مسرحيا.

وتهدف هذه النشاطات إلى التشجيع على القراءة وإيصال الكتاب إلى الطفل واكتشاف المواهب الفنية والأدبية وتطويرها ومقاسمة الأطفال عبر مختلف الولايات وبلدياتها أجواء الاحتفال والبهجة والترفيه وكذا ترسيخ مختلف قيم التكافل الوطني والاجتماعي والقيم النبيلة, حسب البيان.