الرئيس الروسي ورئيس الإتحاد الإفريقي يبحثان الأمن الغذائي في القارة السمراء

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و  الرئيس السنغالي ماكي سال,
03/06/2022 - 17:12

 بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, اليوم الجمعة, مع الرئيس السنغالي ماكي سال, رئيس الإتحاد الإفريقي الذي يزور روسيا حاليا, الأمن الغذائي في القارة السمراء, والعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات, لاسيما في المجال التجاري. 

وأكد الرئيس الروسي خلال اللقاء, أن بلاده تولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات مع إفريقيا, مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين الطرفين زاد بنسبة تجاوزت 34 بالمئة في الأشهر الأولى من العام الجاري.

من جانبه, أشار رئيس الاتحاد الإفريقي إلى أن العقوبات الغربية ضد موسكو حرمت البلدان الإفريقية من الحصول على الحبوب والأسمدة, "ما أدى إلى تفاقم الوضع السيء في قطاع الأغذية", مضيفا أن ذلك يشكل "تهديدا خطيرا للأمن الغذائي في القارة".

وكانت الرئاسة الروسية (الكرملين) قد أكدت في وقت سابق أن الطرفين سيبحثان مسائل التعاون بين روسيا والاتحاد الافريقي, بما في ذلك توسيع الحوار السياسي والتعاون الاقتصادي والإنساني مع دول القارة, كما سيجري تبادل لوجهات النظر حول القضايا الراهنة على الأجندة الدولية, وتطوير العلاقات الروسية-الافريقية.

وذكرت الأمم المتحدة أن 54 دولة في افريقيا تستورد حوالي نصف قمحها من أوكرانيا و روسيا, كما أن روسيا مورد رئيسي للأسمدة ل12 دولة افريقية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios