عرقاب يستقبل بنواكشوط من طرف الرئيس الموريتاني

عرقاب
06/06/2022 - 16:14

 استقبل وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب, اليوم  الاثنين بالقصر الرئاسي بنواكشوط, من طرف الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ  الغزواني, في مستهل زيارته إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وصرح عرقاب للصحافة عقب هذا اللقاء : "لقد حظيت اليوم بشرف مقابلة محمد ولد الشيخ الغزواني, رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية,  بمناسبة زيارتي إلى موريتانيا الشقيقة والتي تدخل في إطار تعزيز التعاون  الثنائي بين البلدين في مجال الطاقة والمناجم".

وأوضح الوزير أنه نقل بهذه المناسبة للرئيس الموريتاني "تحيات أخيه السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وتمنياته للشعب الموريتاني الشقيق بدوام التقدم والازدهار", مؤكدا على الأهمية التي يوليها الرئيس تبون "لتطوير  الشراكة الاستراتيجية الجزائرية-الموريتانية وعزمه على مواصلة العمل المشترك  للدفع بجهود الاستقرار والتنمية في المنطقة".

وأضاف الوزير أنه استمع لتوجيهات الرئيس الغزواني "من أجل الارتقاء بالتعاون في مختلف المجالات, خصوصا في مجال الطاقة والمناجم, إلى مستوى الأخوة والصداقة  المتجذرة التي تربط الشعبين الشقيقين".

وكان عرقاب قد شرع اليوم الاثنين في زيارة عمل لموريتانيا أين سيكون له  أيضا لقاءات مع عدد من الوزراء الموريتانيين ستتوج بالتوقيع على مذكرات  وبروتوكولات التعاون بين البلدين, حسب برنامج الزيارة.

ولدى وصوله إلى مطار نواكشوط الدولي, استقبل عرقاب من طرف وزير البترول  والمعادن والطاقة الموريتاني, عبد السلام ولد محمد صالح, والأمين العام لذات  الوزارة, أحمد سالم بوهد, وكذا سفير الجزائر بموريتانيا, محمد بن عتو.

وخلال اليوم الأول من هذه الزيارة التي تدوم يومين, سيكون للسيد عرقاب جلسة  عمل, بقصر المؤتمرات بنواكشوط, مع نظيره الموريتاني.

كما سيلتقي بكل من الوزير الموريتاني للمياه والصرف الصحي, سيدي محمد ولد الطالب أعمر, والوزير الموريتاني للاقتصاد وترقية القطاعات الانتاجية, عثمان  مامادو كان.

ويختتم برنامج اليوم الاول بجلسة عمل موسعة تجمع السيد عرقاب والوفد المرافق له مع نظرائهم الموريتانيين.

وفي اليوم الثاني من الزيارة, ستتواصل جلسة العمل هذه بين الوفدين الجزائري والموريتاني, يليها لقاء ثنائي يجمع السيد عرقاب بوزير الزراعة الموريتاني  آدما بوكار سوكو.

كما سيعرف اليوم الثاني أيضا التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجزائر وموريتانيا  في مجالات الطاقة والمعادن, ومذكرة تفاهم بين مجمع "سوناطراك" والشركة الموريتانية للمحروقات, وبروتوكول اتفاق بين الديوان الوطني للبحث الجيولوجي  والمنجمي الجزائري والوكالة الموريتانية للبحوث الجيولوجية والأملاك المعدنية.

ويرافق وزير الطاقة والمناجم في هذه الزيارة وفد هام متكون أساسا من الرئيس المدير العام لمجمع "سوناطراك", توفيق حكار, الرئيس المدير العام لشركة  "نفطال", مراد منور, الرئيس المدير العام للمجمع الصناعي العمومي "مناجم الجزائر", محمد صخر حرامي, الرئيس المدير العام للديوان الوطني للبحث  الجيولوجي والمنجمي, يحي عزري, الرئيس المدير العام لمجمع "أسميدال", محمد  الطاهر هويان, وعدد من الاطارات بالوزارة وممثلي المؤسسات العمومية التابعة لقطاع الطاقة والمناجم.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios