رشيد لوراري للإذاعة : توسيع صلاحيات المجالس البلدية و الولائية حتمية لتحسين الحوكمة المحلية

11/11/2021 - 11:20

رافع أستاذ القانون الدستوري الدكتور رشيد لوراري من أجل توسيع صلاحيات وميزانيات المجالس البلدية كخطوة أولى محورية و جوهرية لتحسين الحوكمة المحلية و تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين ،مؤكدا أن العملية مرهونة  بطبيعة التركيبة البشرية التي ستسفرعنها هذا الإستحقاقات.

أكد أستاذ القانون الدستوري الدكتور رشيد لوراري، هذا الخميس لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن انتخابات تجديد المجالس البلدية والولائية التي  ستسمح –حسبه -  برد الإعتبار والمصداقية  للهيئات القاعدية لتلعب الدور المنوط بها، تندرج في اطار استكمال بناء مؤسسات الدولة  الجزائرية التي وعد به رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال حملته الإنتخابية.

كما  أكد أن المجالس البلدية والولائية تعتبر الخلية الأساسية في تنظيم الدولة الجزائرية، التي تعيش في احتكاك مباشر مع المواطن "لذلك، لا بد لهذه الهيئات أن تعود إلى القيام بدورها الأساسي والحقيقي في مجال إحداث التغييرات المنشودة بالنسبة لعملية التنمية على المستوى المحلي فيتعين على هذه المجالس أن تبادر وتبحث عن المستثمرين وعلى جلب المال العام والخاص للقيام بعملية التنمية على مستوى حدودها الإقليمية، وأن لا يقتصر دورها  على انتظار الإعانات التي تقدمها الدولة".

و أضاف قائلا إن " تجديد المجالس البلدية و الولائية يندرج أساسا في ضمان وحدة الجبهة الداخلية و تماسكها لمجابهة مختلف التحديات الداخلية والخارجية  التي تهدف إلى ضرب استقرار الجزائر".

وفي سياق متصل عبر المتحدث ذاته عن أمله في أن تنعكس نتائج الإنتخابات المقبلة على تركيبة ثلثي مجلس الأمة من خلال ولوج الكفاءات الجزائرية والطاقات الجامعية الشابة ذات التكوين العالي الغرفة العليا للبرلمان "مما سيضفي عملا نوعيا على هذه الغرفة".

وفي رده عن تقييم الحملة الإنتخابية التي تدرك أسبوعها الثاني، أوضح لوراري أن "ما يميز الخطاب السياسي أنه يبدو لحد الآن متوازنا دون تسجيل أي مخالفات أخلاقية أو قانونية".

وأوضح المتحدث أن ما حدث من إقصاء لبعض المترشحين من قبل السلطة الوطنية للإنتخابات و لجوئهم إلى العدالة وإنصافهم فيما بعد، تعد "ظاهرة صحية في ظل الضمانات الأساسية التي جاء بها القانون العضوي للإنتخابات" ، مبرزا أن القضاء أثبت جدارته و نزاهته خصوصا ما تعلق بقرارات  مجلس الدولة داعيا إلى تعميق هذه التجربة و اسناد أو اشراك الهيئة القضائية لمراقبة الإستحقاقات المقبلة.

و في تقييمه لمحتوى خطابات المترشحين خلال الحملة الإنتخابية  قال ضيف الصباح إنه "للأسف لا يرقى إلى المستوى المطلوب و لا يزال  تقليديا من حيث الطرح".

المصدر :ملتيميديا الإذاعية الجزائرية

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios