مستغانم: ملتقى وطني ثالث حول "تاريخ مستغانم عبر العصور" السبت المقبل

مستغانم
16/06/2022 - 12:19

تحتضن دار الثقافة "ولد عبد الرحمن كاكي" بولاية مستغانم السبت المقبل الملتقى الوطني الثالث حول "تاريخ مستغانم عبر العصور", حسبما أستفيد اليوم الخميس من المنظمين.

وسيشارك في هذا اللقاء التاريخي الذي تنظمه جمعية "معركة مزغران للتراث الثقافي والتاريخي" أساتذة جامعيون و باحثون متخصصون في التاريخ و التراث من جامعات "ابن خلدون" لتيارت و "مصطفى اسطنبولي" لمعسكر و مخبري تاريخ الجزائر و الدراسات التاريخية و الأثرية في شمال إفريقيا لجامعتي "أحمد بن بلة" وهران 1 و تيارت حسبما ذكر, لوأج, رئيس الجمعية, نور الدين بن سليمان.

ويهدف هذا الملتقى إلى التعريف بتاريخ مستغانم عبر مختلف العصور و إبراز المعالم الحضارية و الثقافية و الفنية لهذه المنطقة بما في ذلك تتبع الحركة العلمية للعلماء و الفقهاء في العصرين الحديث و المعاصر لاسيما أن الطبعة الثالثة اختارت موضوع "أعلام و علماء مستغانم", يضيف ذات المصدر.

ومن المنتظر أن يقدم المشاركون في هذا الملتقى الذي تأجل عدة مرات بسبب الأزمة الصحية المتعلقة بجائحة كورونا (كوفيد-19) العديد من المداخلات التي تتضمن تراجم وسير لبعض أعلام وعلماء مدينة مستغانم في القرن التاسع عشر" و "دور النخب العلمية بهذه المنطقة خلال العهد العثماني" و "الرحلات العلمية لطلبة و علماء مستغانم للجامعات و المعاهد الإسلامية و خاصة الأزهر والزيتونة والقرويين".

كما سيتم خلال هذا اللقاء, الذي يدوم يوما واحدا, التطرق إلى الشخصية العلمية للشيخ أحمد بن مصطفى العلاوي المستغانمي و علاقته بالشيخ محمد بن عبد الكريم الخطابي من خلال الوثائق الأرشيفية .

وسيقام بمناسبة انعقاد هذا الملتقى الذي يستبق الاحتفالات بالذكرى الستين لعيدي الاستقلال و الشباب 5 يوليو حفل فني في الطرب الشعبي و الأندلسي أمسية الجمعة بدار الثقافة "ولد عبد الرحمن كاكي, كما أشار إليه المنظمون.