خبراء طاقة للإذاعة: "الجزائر شريك استراتيجي لبعث الإقتصادات الإفريقية"

انبوب الغاز العابر للصحراء
22/06/2022 - 16:32

أكد خبراء في  الطاقة  أن الاتفاق الثلاثي بين الجزائر النيجر و نيجيريا لتسريع انجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء، يعكس قدرة و خبرة الجزائر كشريك استراتيجي في بعث الإقتصادات الإفريقية .

و في تصريح للقناة الإذاعية الأولى، اعتبر الخبير الطاقوي مصطفى معزوز  الجزائر عاملا فعالا في تحقيق التنمية المستدامة في منطقة الساحل و عمق  افريقيا، مبرزا دورها كشريك استراتيجي في مجال الطاقة.

  من جانبه، قال الخبير الطاقوي أحمد طرطار، إن توفر الجزائر على منشآت  طاقوية و شبكة أنابيب عابرة للحدود، يشكل أرضية لإقامة بنية تحتية إقليمية لنقل الطاقة ذات بعد دولي.

للتذكير، فقد  وافق وزراء الطاقة للجزائر والنيجر ونيجيريا، الإثنين الماضي، خلال الاجتماع الثلاثي الثاني حول خط أنابيب الغاز العابر للصحراء، الذي جرى بأبوجا (نيجيريا)، على وضع "اللبنات الأولى" لهذا المشروع لتجسيده في أقرب الآجال .

و في هذا الشأن أكد وزير الطاقة محمد  عرقاب  أن المشروع ذو بعد إقليمي ودولي يهدف في المقام الأول إلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلداننا الثلاثة، و ان إعادة تنشيط المشروع، المسجل في إطار تنفيذ برنامج "النيباد"، يأتي في سياق جيوسياسي وطاقوي معين يتميز بالطلب القوي على الغاز والنفط، من ناحية، وركود العرض بسبب انخفاض الاستثمارات، ولا سيما في مجال التنقيب عن النفط والغاز، بدأ منذ  2015".