علي شقرون للإذاعة: "الطريق العابر للصحراء سيقلص فاتورة نقل البضائع بحوالي 30 بالمائة"

28/06/2022 - 11:18

قال الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للدراسات و المرافق العامة علي شقرون إن الطريق العابر للصحراء الذي يعتبر شريانا اقتصاديا بامتياز، سيسمح بتقليص فاتورة النقل الباهظة التي باتت تمثل حوالي 50 بالمائة من قيمة البضائع إلى 20 أو 30 أو بالمائة.

و لدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى، هذا الثلاثاء، أوضح  الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للدراسات و المرافق العامة علي شقرون، أن مشروع الطريق العابر للصحراء من شأنه تحقيق تنمية مستدامة بالقارة السمراء خصوصا مع توفر الدول الأعضاء على موارد طبيعية متنوعة.

و أكد ضيف الأولى، اكتمال المشروع على مستوى دول الساحل التي بإمكانها استغلال هذا الطريق الذي يهدف إلى تحقيق الإندماج الإقليمي و التكامل الاقتصادي من  جهة، و تعزيز التعاون الإفريقي الأوروبي من جهة أخرى.

وكشف علي شقرون ، عن تجهيز الشطر الجزائري بالتكنولوجيا الحديثة و الألياف البصرية، مبرزا أن الدراسات قد اكتملت لتجهيز الطريق بفضاءات للراحة و فضاءات اقتصادية ستتدعم ببرامج إضافية مستقبلا ضمانا لراحة مستخدمي هذا الطريق.  

وفي معرض حديثه، أشار المتدخل  إلى أن التحدي اليوم يتمثل في  ايجاد آليات كفيلة  بصيانة الطريق والمرافق لضمان نوعية التنقل مع ضمان الأمن على طول الشبكة المعنية. 

كما استرسل في استعراض اشطر الطريق الخاصة بكل دولة، مؤكدا التزام جميع الدول الأعضاء بتجسيد المشروع  عدا بعض الأشطر القصيرة التي ستكتمل الأشغال بها  على غرار دولتي مالي و التشاد لأسباب أمنية. 

للتذكير فقد أعلن وزير الأشغال العمومية  كمال ناصري  الاثنين خلال الدورة 73 للجنة الربط للطريق العابر للصحراء على مستوى الوزارة بحضور الدول المعنية بالمشروع تونس، النيجر، مالي، نيجيريا و التشاد بأن نسبة الأشغال الخاصة بإنجاز مشروع الطريق العابر للصحراء بلغت مراحل متقدمة حيث تم إنجاز 90 بالمائة .

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios