توحيد علاج مرضى السرطان و توفير الرعاية المنزلية لأول مرة في الجزائر

jooooo
29/06/2022 - 17:35

أكد منسق البروتوكولات العلاجية للأورام  البروفيسور عدة بونجار اليوم، الأربعاء أن البروتوكولات العلاجية التوافقية  لطب الأورام توحد جميع علاج السرطانات الأكثر انتشارا لضمان الفعالية و النجاعة للتكفل بمرضى السرطان .

و في تصريح للإذاعة الوطنية أوضح البروفيسور بأن المصالح الإستشفائية شاركت في إنجاز هذا العمل و المتمثل  في توحيد الوصفات  الطبية أو العلاجات التوافقية على المستوى الوطني .

و قال المتحدث أنه تم البدء بالسرطانات الأكثر انتشارا في الجزائر على غرار سرطان الثدي و الرئة ،القولون ، المعدة و البروستات .

و كشف بونجار أنه تم الموافقة على دفتر شروط الرعاية المنزلية لمرضى السرطان للأول مرة في الجزائر و الذي يضمن تنقل فرق طبية لمن تعذر عليه الذهاب للمستشفيات ، مضيفا أنه تم تخصيص فريق طبي متكون من ممرضين و أطباء لتقديم الرعاية اللازمة  .

البروفيسور عدة بونجار 

و من جهتها ثمنت الأمينة العامة لجمعية الأمل لمرضى السرطان حميدة كتاب قرار توحيد البروتوكولات، مؤكدة  أن هذه خطوة إيجابية و مهمة جدا من شأنها أن تساهم في تخفيف معانات مرضى السرطان و توفير الأدوية للمرضى المصابين بهذا الداء.

و أهم من ذلك تقول الأمينة العامة لجمعية الأمل هو "تأمين تعادل في العلاج إمكانية العلاج بنفس الطريقة و المستوى و الأدوية سواء في أقصى الجنوب أو في كبرى الولايات "

ثمنت الأمينة العامة لجمعية الأمل لمرضى السرطان حميدة كتاب