المشاركون في"حصة خاصة": جهود الدولة لتطوير قطاع السكن ظلت مستمرّة رغم الأزمات التي شهدتها الجزائر

حصّة خاصّة بقطاع السكن
02/07/2022 - 11:43

أكد هذا السبت المشاركون من إطارات في وزارة السكن  في حصة خاصة للقناة الإذاعية الأولى- حول "قطاع السكن" والتي سلطت الضوء على أكبر عملية توزيع السكنات عبر الوطن منذ الاستقلال بمناسبة إحياء ستينية الإستقلال- أن جهود الدولة الجزائرية ظلت مستمرة لتطوير قطاع السكن رغم الأزمات التي مرت بها البلاد.

وفي مداخلته تطرق دير السكن الترقوي بوزارة السكن والعمران والمدينة ، لومي اسماعيل  إلى المراحل التاريخية التي مرّ بها قطاع السكن بالجزائر منذ الاستقلال الى يومنا هذا،"بداية من التركيز على بناء السكنات الريفية،ونموذج ذلك في إطار سياسة الثورة الزراعية ومشاريع إنجاز ألف قرية نموذجية بالأرياف،تليها مرحلة المخططات الثلاثية والرباعية،من 1967 إلى 1969 وهي الفترة التي عرفتإنجاز 13 ألف و700 وحدة سكنية منها 3 آلاف ريفية".

وبعدها-يضيف المتحدث-جاء المخطط الرباعي من 1970 إلى 1973 حيث تم إنجاز أكثر من 42 ألف وحدة سكنية ثم المخطط الأخير الذي إمتد الى غاية 1979 بإنجاز 174 ألف وحدة سكنية.

وعرّج السيد لومي على مرحلة الثمانينات التي تميزت بزلزال الشلف المدمر وما تتطلبه من إعادة إعمار وما تميز به من استحداث نظام جديد مضاد للزلازل سنة 1981.

وقال في السياق "شهدت وتيرة الإنجاز نوعا من التباطؤ  بسبب الأزمة الاقتصادية سنة 1986 وكذا العشرية السوداء التي مرّت بها بلادنا،الا انّ ذلك لم  يثن من عزيمة الدولة الجزائرية التي قامت بانجاز حوالي مليون و140 ألف وحدة سكنية خلال  نهاية الثمانينات إلى منتصف التسعينات.

لاسيما باستحداث يضيف بالقول "صيغا ممولة من طرف المواطنين  حيث عرفت إنجاز 800 ألف وحدة سكنية".

وأكد لومي استمرار جهود الدولة الجزائرية في هذا المسعى الى غاية الفرحة التي تعيشها بلادنا بمناسبة ستينية الاستقلال مع أكبر عملية توزيع سكنات التي تشهدها كل ولايات الوطن.

لومي اسماعيل:مدير السكن الترقوي بوزارة السكن والعمران والمدينة

 

 

 

من جانبه قال المدير العام للتعمير والهندسة المعمارية بوزارة السكن ، باي حكيم، "إن عملية توزيع السكنات تزامنا مع الاحتفال بعيدي الاستقلال والشباب أضحت تقليدا راسخا في الجزائرحيث تقترن هذه الأخيرة  بالتهيئة الخارجية والربط مع مختلف الشبكات ورصد  لها أغلفة مالية معتبرة بلغت 460 مليار دينار جزائري".

وذكر أنه خلال سنتي 2010 و2021 وفي اطار قوانين المالية التكميلية سمحت بالتكفل بـ4500 موقعا يضم أكثر من 2 مليون وحدة سكنية عبر التراب الوطني.

كما أكّد السيد باي أنّ القطاع حاليا يشهد عملية إنجاز وتهيئة بوتيرة جدّ متسارعة حيث تمس حاليا أكثر من 300 ألف وحدة سكنية .

باي حكيم: مدير عام التعمير والهندسة المعمارية

 

 

 

من جهته عاد نائب مدير بالمديرية العامّة للتجهيزات العمومية، بلحلو لخضر، الى ملفات إنجاز الملاعب الكبرى الذي أسند الى قطاع السكن بدل الشباب والرياضة بقرار من رئيس الجمهورية،وتتمثل في ملاعب وهران وبراقي والدويرة وتيزي وزو.

وأوضح السيد بلحلو أنّ ملعب وهران الذي يصنع الحدث حاليا بمناسبة ألعاب المتوسط،شكل تحديا كبيرا  خاصّة من حيث مدّة الإنجاز التي كان يتوجب الانتهاء من أشغاله في وقت قياسي وبسواعد وإمكانات جزائرية .

بلحلو لخضر:نائب مدير بالمديرية العامّة للتجهيزات العمومية