حكّار: سوناطراك ستوقع اتفاقات جديدة لمراجعة أسعار الغاز

توفيق حكار
03/07/2022 - 16:40

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق  حكار هذا الأحد أنه سيتم "الاعلان قريبا" عن اتفاقات بين  سوناطراك وزبائنها في المجال الغازي من أجل مراجعة أسعار الغاز الذي تصدره  الجزائر.

وأوضح حكار خلال ندوة صحفية تم تنشيطها عقب تقديم حصيلة سوناطراك لسنة 2021  و الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2022 أن "مراجعة اسعار الغاز الذي تصدره  الجزائر، ستتم مع جميع شركائها بالنظر إلى ارتفاع الاسعار العالمية للغاز".

وأضاف الرئيس المدير العام لسوناطراك أنه علاوة على الاتفاق الموقع مؤخرا مع  المجمع الايطالي "ايني" فان "اتفاقات أخرى يتم التفاوض حولها مع شريكين آخرين  علما أن اسعار الغاز خلال الثلاثي الاخير قد ارتفعت في سوق الصفقات الفورية".

وأشار إلى أن "مراجعة الأسعار تتم مع جميع شركاء سوناطراك دون الأخذ بعين الاعتبار طبيعة الشريك والمفاوضات في مرحلة جد متقدمة".

وتطرق حكار من جانب آخر إلى الاكتشافات الغازية الاخيرة على مستوى حاسي الرمل (الاغواط) مؤكدا أن كميات الانتاج الأولى من هذه الاكتشافات سيشرع فيها اعتبارا من شهر سبتمبر المقبل وذلك بفضل التجهيزات الموجودة، مع توقع حجم يفوق 10 مليون متر مكعب في اليوم".

 وفي رده على سؤال حول إمكانية اعادة توجيه الغاز الجزائري إلى بلدان أخرى من قبل بلدان شريكة للجزائر فقد أوضح حكار أنه "لم تسجل حتى الآن أي حالة لإعادة بيع الغاز الجزائري إلى زبائن آخرين من قبل شركاء سوناطراك".

وأضاف أن "هناك نصوص في عقود التزويد بالغاز تفرض الموافقة المسبقة من سوناطراك قبل أي إمكانية لإعادة بيع الغاز إلى زبائن آخرين وإذا لم يتم احترام هذه النصوص فهناك اجراءات ستتخذ".

وخلص المسؤول الأول عن المجمع الوطني للمحروقات إلى التأكيد على اهتمام شركاء جدد باقتناء الغاز الجزائري، مشيرا خاصة إلى طلبات صادرة عن بلدان من أوروبا الشرقية وطلبات «توجد قيد الدراسة حاليا" على مستوى سوناطراك.