التوافق على مكان وزمان المفاوضات حول النووي الإيراني بمراحله النهائية

مفاوضات النووي الإيراني
03/07/2022 - 21:34

أعلن كبير المفاوضين النوويين الإيرانيي علي باقري كنيي اليوم الأحدي أن العمل قائم حاليا مع المنسق الأوروبي للمفاوضات النووية إنريكي موراي لتحديد مكان وزمان المفاوضات المقبلة.

و قال مساعد وزير الخارجية وكبير المفاوضين باقري كني اليوم الأحد في تصريح صحافي على هامش فعالية محلية إن "التوافق على مكان وزمان المفاوضات مع منسق الاتحاد الأوروبي للمفاوضات النووية إنريكي مورا في مراحله النهائية".

و استضافت قطر منذ أيام محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

و أكدت طهران أن محادثات الدوحة كانت "إيجابية" وأوضحت أنها طالبت بـ"ضمانات يمكن التحقق منها" ومفادها أن "واشنطن لن تنسحب مجددا من الاتفاق".

و عبر من جهته الاتحاد الأوروبي عن "قلقه من عدم إمكان إحياء الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015" وحث كل الأطراف على "إنتهاز الفرصة في التوصل إلى اتفاق بناء على النص المطروح على الطاولة".

و أعلن المنسق الأوروبي إنريكي موراي عقب انتهاء المحادثات الأخيرة في الدوحة أن "يومين مكثفين من المحادثات غير المباشرة في الدوحة بشأن خطة العمل المشتركة الشاملة لم يحرِز لسوء الحظي التقدم الذي كان يأمله فريق الاتحاد الأوروبي كمنسق بعد".

وأضاف مورا: "سوف نستمر في العمل بإصرار أكبر على إعادة الصفقة الرئيسية إلى المسار الصحيح من أجل عدم الانتشار (النووي) والاستقرار الإقليمي".

وقال مستشار الفريق الإيراني المفاوضي محمد مرندي إن "التوقعات لم تكن تشير إلى أن المفاوضات ستنتهي إلى حل إيجابي في يومين فقط".

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios