برلمانيون أوربيون يؤيدون كفاح الشعب الصحراوي

الصحراء الغربية
05/07/2022 - 16:36

 أعرب برلمانيون اوروبيون أمس الاثنين خلال مائدة مستديرة للنقاش حول قضية الصحراء الغربية والوضع الإستعماري المفروض عليها من طرف المغرب, نظمت على هامش جلسات البرلمان الاوروبي بستراسبورغ (فرنسا), عن تأييدهم المطلق لكفاح الشعب الصحراوي وقضيته العادلة.

 ونظمت المائدة المستديرة من طرف ممثلية جبهة البوليساريو بأوروبا والإتحاد الأوروبي بشراكة مع مجموعة الصحراء الغربية بالبرلمان الأوروبي و الحزب الجديد لمناهضة الرأسمالية.

 وذكرت وكالة الأنباء الصحراوية (واص) ان الحزب الجديد لمناهضة الرأسمالية "اعرب في كلمة افتتاحية عن تأييده المطلق واللامشروط لكفاح الشعب الصحراوي", معتبرا قضيته "عادلة تستحق الدعم والمساندة".

وشدد الحزب على ان "انتصار الشعب الصحراوي حتمي بالنظر للسيرورة التاريخية للحركة الإستعمارية الحديثة والتي تنتهي دائما بهزيمة مذلة للإستعمار في مقابل انتصار قوي لإرادة الشعوب".

ممثل المجموعة البرلمانية, الاسباني ميغيل أوروبان, ركز من جانبه على "سياسة الإبتزاز البشعة التي ينتهجها المغرب تجاه حكومة بيدرو سانشيز في عديد القضايا والتي أدت بهذا الأخير إلى تنازلات مخزية لصالح قوة الإحتلال".

إلى ذلك, أدان ميغيل أوروبان, تقديم الاتحاد الاوروبي والحكومة الإسبانية الدعم المالي والعسكري لقوة الإحتلال -المملكة المغربية- التي تستعمله في قمع المدنيين الصحراويين في المناطق المحتلة وفرض الإستعمار على شعب بأكمله.

من جانبه, استعرض عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو, المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي, أبي بشراي البشير, في مداخلته  الوضع بشكل عام في الاراضي الصحراوية المحتلة, مشددا على أن ما يجري هناك, "جريمة احتلال عسكري مكتملة الأركان تحاكي حالات الإستعمار الكلاسيكي التي فرضته القوى الإمبريالية في الماضي بهدف نهب خيرات الشعوب المستعمرة".

وفيما يخص مسؤولية أوروبا في نزاع الصحراء الغربية, شدد الدبلوماسي الصحراوي على أن "الإتحاد الأوروبي بعدم امتثاله لقرارات الشرعية الدولية وعدم قبوله قرارات المحكمة الأوروبية نفسها, يكون قد وضع نفسه كجزء من المشكلة بدل من أن يكون جزء من الحل".

وعن دور الامم المتحدة, قال أبي بشراي أن "المشكلة لا تكمن في الممثل الشخصي للأمين العام في حد ذاته, بل في السياسة الأممية ككل, بما في ذلك سياسة مجلس الأمن التي تعتمد على تسيير النزاع بدل حله وهو السبب في فشل جميع المبعوثين الأمميين ووضع المنظمة في موقف العاجز حيال تصفية الإستعمار الذي يظل في صلب مسؤولياتها القانونية والأخلاقية".

 يشار إلى ان النقاش حضره مسؤولو ومناضلو الحزب الجديد لمناهضة الرأسمالية, وممثلون عن مجموعة الصحراء الغربية بالبرلمان الأوروبي إلى جانب أعضاء ممثلية الجبهة بأوروبا والإتحاد الأوروبي ومجموعة من الشباب الصحراوي.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios