اجتماع تنسيقي لمتابعة إنجاز البنى التحتية لمشروعي غارا جبيلات والفوسفات المدمج

عرقاب-ناصري-منجي
20/07/2022 - 17:39

 

 

ترأس وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، رفقة كل من وزير النقل، منجي عبد الله، ووزير الأشغال العمومية، كمال ناصري، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، اجتماعا تنسيقيا لمتابعة مشاريع البنية التحتية المتعلقة بمشروع استغلال منجم الحديد لغار اجبيلات (ولاية تندوف) ومشروع الفوسفات المدمج في بلاد الهدبة (ولاية تبسة).

وأفاد بيان لوزارة الطاقة والمناجم، أنه تم خلال هذا الاجتماع تقديم عرضين حول المشروعين الهيكليين بحضور إطارات من الوزارات الثلاث.

وأوضح عرقاب أن هذا اللقاء يأتي في إطار خطة طريق بين قطاعات الطاقة والمناجم والنقل والاشغال العمومية كبداية لعملية التحضير لتزويد المشروعين

الهيكليين لمنجم الحديد بغارا جبيلات ومشروع الفوسفات، بجميع المنشآت والمرافق الضرورية، لاسيما المتعلقة بنقل الخامات المنتجة والمحولة عبر الطرقات والسكك الحديدية والموانئ.

كما يأتي هذا الاجتماع -يضيف السيد عرقاب-بعد إعداد الدراسات الأولية المتعلقة بالمنشآت الضرورية لشحن هذه الحمولات الكبيرة.

وأكد وزير الطاقة والمناجم في ذات الإطار على الدور "الجوهري والمحوري" لقطاعات النقل والاشغال العمومية، وضرورة تضافر جهود القطاعات المعنية لتجسيد هذين المشروعين الهيكليين لاسيما في الشق المتعلق بالنقل.

كما أفاد أنه سيتم تشكيل فرق عمل مشتركة بين الوزارات الثلاث لتجسيد هذه المشاريع.

بدورهما، أكد كل من وزير النقل ووزير الاشغال العمومية استعداد وجاهزية قطاعيهما لمرافقة المشروعين، نظرا لأهميتهما الاستراتيجية للبلاد، وتطبيقا لتعليمات وتوجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، حسب البيان.