لونيس آيت منقلات يلاقي جمهور تيغزيرت بعد غياب 53 عاماً

لونيس آيت منقلات
29/07/2022 - 18:32

التقى الفنان الشاعر لونيس آيت منقلات، ليلة الخميس، جمهوره مجدداً بحاضرة تيغزيرت (40 كيلومتراً شمال تيزي وزو), بعد غياب دام 53 سنة. 

بعد توقف استمر سنتين بسبب تمدّد جائحة كورونا، جرى رفع ستائر المهرجان الثالث الموسوم "أجمل ليالي تيغزيرت" من لدن فنان الأغنية القبائلية آيت منقلات الذي واكبه جمهور منبهر بملاقاة الفنان الكبير للمرة الأولى منذ سنة 1969، حيث غنى حينذاك في "حفل تيغزيرت السنوي".

وعلى مدار ثلاث ساعات, سافر الشاعر الكبير والمطرب والعازف بعدة أجيال من معجبيه في رحلة غنائية جميلة. 

وبحسب حكيم بلوط, منظّم الحدث, استقطب المهرجان حوالي 5 آلاف زائر في اليوم الأول (مصطافين وأفراد من الجالية الجزائرية المقيمة في الخارج ومعجبين قدموا من كل ولايات الوطن.

وبحسب القائمين على المهرجان, تمت برمجة ثلاث فنانين مشهورين في مدينة تيغزيرت السياحية، ويتعلق الأمر بمحمد علاوة (سهرة اليوم الجمعة)، مغني الراب ألجيرينو ( 5 أوت الداخل) وتاكفاريناس (السهرة الختامية في السادس من أوت)،.

ويُرتقب إقامة طيلة المهرجان نشاطات ثقافية متنوعة سيتم تنشيطها من طرف 12 جمعية، كما تمت برمجة ورشات للغناء التقليدي والمسرح ونشاطات رياضية في حدث يُقام بالتعاون مع المجلس الشعبي البلدي لتيغزيرت والمديرية المحلية للثقافة والفنون والمجلس الشعبي الولائي والديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة. 

وسيتم على الأرجح نقل الطبعة المقبلة إلى مسرح الهواء الطلق بتيغزيرت وهو مشروع في طور الانجاز, بحسب تأكيد رئيس بلدية تيغزيرت, مراد لوناس عرقراج الذي كشف عن تقدّم الأشغال بنسبة 35 بالمائة. 

وأعرب القائمون على المهرجان عن أملهم في أن يصبح المهرجان "مهرجان دولي لأجمل الليالي لتيغزيرت, لأجل تأمين استمراريته والسماح لمنطقة الوسط بالتمتع بحدث فني ذي صيت دولي".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios