عرقاب: إطلاق خط السكة الحديدية بشار-غارا جبيلات في الثلاثي الأول من 2023

سكك حديدية
31/07/2022 - 10:46

كشف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب أنه سيجري إطلاق إنجاز خط السكة الحديدية الذي يمتد على مسافة 1.000 كلم لنقل خام الحديد من غارا جبيلات (تندوف) إلى بشار "خلال الثلاثي الأول من سنة 2023".

وأوضح عرقاب أن "دفتر الأعباء الخاص بهذا المشروع يوجد في طور الدراسة من قبل لجنة تقنية قطاعية مشتركة تتكون من عدة وزارات وهي الطاقة والمناجم والنقل والأشغال العمومية".

وجاء تصريح الوزير على هامش زيارة العمل والتفقد التي أجراها إلى ولاية تندوف والتي أشرف خلالها على إطلاق استغلال منجم الحديد بغارا جبيلات.

وأشار الوزير إلى أن "المرحلة الاولى (2022-2025) من استغلال هذا المنجم ستشهد إنتاج 2 الى 3 مليون طن/سنويا"، مضيفا أنه سيتم نقل خام الحديد برّا إلى بشار حيث سيتم تحويله وتثمينه من قبل متعاملين وطنيين أبدوا رغبتهم في الاستثمار في هذا المجال، في انتظار إنجاز خط السكة الحديدية بشار-غارا جبيلات.

وفور إنجاز خط السكة الحديدية، ستنطلق المرحلة الثانية مما سيسمح بضمان الاستغلال الأمثل للمنجم من خلال إنتاج من 40 إلى 50 مليون طن/سنويا.

وقد جرى إطلاق استغلال منجم غارا جبيلات بحضور والي ولاية تندوف والسلطات المحلية وكذا إطارات الوزارة والعديد من مدراء مؤسسات القطاع.

من جهته أكد والي تندوف، محمد مخبي، أن المشروع "المهيكل" لمنجم غارا جبيلات يمثل خيارا "استراتيجيا" لتنويع الموارد المالية خارج المحروقات.

وفضلا عن التنمية الاجتماعية-الاقتصادية للولاية واستحداث مناصب الشغل، سيساهم كذلك في تطوير الاقتصاد الوطني من خلال إنتاج المادة الأولية وكذا تقليص فاتورة الاستيراد، يضيف المسؤول.

وإضافة إلى إطلاق استغلال منجم غارا جبيلات، أشرف الوزير على تدشين وإطلاق عدة مشاريع للكهرباء والغاز على مستوى الولاية، لاسيما تدشين المحول الرئيسي 30/10 كيلو فولط الواقع بحي "سلاكة" وكذا تشغيل مشروع الربط بغاز المدينة بالحي الريفي 328 سكن بـ "الكرامة".

وفضلا عن الزيارة التي قام بها إلى ورشة المقر الجديد لمديرية توزيع الكهرباء 

والغاز، حضر السيد عرقاب عرضا حول توسيع الشبكة الكهربائية من 30 إلى 60 كيلوفولط وكذا الاستغلال الحرفي للذهب.

وفي هذا الصدد، أوضح أن مشروع توسيع الشبكة الكهربائية إلى 60 كيلوفولط سيسمح بالاستجابة لاستعمالات صناعية للكهرباء ومرافقة إطلاق نشاط الصناعة التحويلية في هذه الولاية".

وفي هذا الشأن أكد أنه تم تعيين الشركة المكلفة بإنجاز الشبكة الكهربائية 

بطاقة 60 كيلوفولط في حين أن شركة سونلغاز شرعت في إنجاز بعض محطات التحويل.

وبخصوص الاستغلال الحرفي للذهب، أكد الوزير أنه سيتم إطلاقه "فور تعيين المؤسسات خلال الشهر المقبل".