صيامٌ وأطباقٌ تقليدية .. العائلات الجزائرية تحيي عاشوراء في أجواء روحانية وتضامنية

عاشوراء 2022
08/08/2022 - 11:09

تحيي العائلات الجزائرية اليوم عاشوراء في أجواء روحانية و تضامنية تعبيرا عن تمسكها بالعادات و التقاليد الراسخة للاحتفال  بهذه المناسبة الدينية. 

ويمثل هذا الاحتفال بالنسبة للعديد من العائلات مناسبة لخلق جو روحاني لتكريس القيم الدينية و الأعمال الخيرية حيث تقام حلقات الذكر و المدائح الدينية فضلا عن تنظيم لقاءات حميمية لإصلاح ذات البين و فض النزاعات  بين الأقارب و الجيران. 

 وتحرص العائلات الجزائرية خلال مناسبة عاشوراء على تجسيد عادات وتقاليد تعكس عمق تراثنا الأصيل بتحضير الاكلالت الشعبية ولم شمل العائلة.

وفي هذا الصدد أكد رئيس مصلحة الأوقاف والشعائر الدينية فظيلة الشيخ علي زنادرة هذا الإثنين  أن مناسبة عاشوراء تعد من أعظم المناسبات الدينية التي يغتنمها المسلمون بالصيام إقتداء بسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام فهي المناسبة التي نجى الله فيها نبيه موسى من بطش فرعون وجبروته ،مبرزا في السياق ذاته أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قد أوصى بصيام التاسع والعاشر من شهر الله المحرم ويستطيع أن يستدرك من فاته ذلك من خلال صيام اليوم العاشر واليوم الحادي عشر  لما له من فضل عظيم.

وبهذه المناسبة وضعت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تحت تصرف المزكيين الحسابات البريدية التابعة للديوان الوطني للزكاة والأوقاف لوضع زكاتهم بما يضمن تحصيلها وتوزيعها وفق مصارفها الشرعية وذلك إحياء لسنة النبي الكريم .

كما أعلنت اتصالات الجزائر انها ستضمن الدوام خلال هذا اليوم وذلك من أجل استمرارية خدماتها وعليه فإن الوكالات الوطنية الشمالية للوطن ستكون مفتوحة من الساعة العاشرة صباحا الى غاية الساعة الثالثة زوالا اما بخصوص الولايات الجنوبية فسيتم ضمان الدوام من الساعة السابعة صباحا الى غاية منتصف النهار .