دلس: بدء ورشات تكوينية في التصوير بأعماق البحار والإشهار السياحي

التصوير في أعماق البحار
15/08/2022 - 23:47

انطلقت، اليوم الاثنين، بحاضرة دلس شرق بومرداس ورشات تكوينية صيفية حول التصوير بأعماق البحار والإشهار السياحي وصناعة المحتوى السمعي البصري لفائدة الشباب الهاوي.

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية على لسان المخرج وكاتب السيناريو, صالح بوفلاح, المشرف على التكوين، قوله إنّ هذه الورشات موجّهة لفائدة أزيد من 20 شاباً تتراوح أعمارهم بين 16 و40 سنة من الجنسين سواء مهيكل أو غير مهيكل في الحركة الجمعوية ويستجيبون مسبقاً لمعايير معينة وضعها المنظمون.

وأشار بوفلاح إلى أنّه يشرف على تنظيم هذه التظاهرة الأولى من نوعها بالولاية والتي تتواصل على مدار 4 أيام (من 15 إلى 18 أوت الجاري) والتي تحتضنها المدرسة التقنية التابعة لجمعية "الدلفين" بميناء دلس, الرابطة الولائية للإعلام والاتصال للشباب بالتنسيق مع جمعية الدلفين لدلس تحت إشراف مديرية الشباب والرياضة.

ويشرف على تأطير هذه الورشات أخصائيون في مجالات صناعة المحتوي السمعي البصري و التصوير في أعماق البحار والإشهار السياحي، حيث سيتم إنجاز ومضات إشهارية ميدانية بأجهزة و وسائل تصوير محترفة.

ويجري هذا التربص التكويني الذي سيتوج بشهادة معترف بها, على شكل ورشات تطبيقية متبوعة بتنظيم خرجات إلى قصبة دلس العتيقة والميناء القديم لدلس والشواطئ من أجل انجاز مشروع أو فيلم مصور حول المواضيع السياحية والتاريخية والموروث الثقافي للمنطقة.

ويراهن عرّابو هذه الأيام التكوينية تحقيق جملة من الأهداف أهمها فتح فضاءات تطبيقية وورشات في تكنولوجيات السمعي البصري مع الشباب حول الاستعمال الجيد و الهادف للتكنولوجيا الحديثة إلى جانب تحضير وتجسيد نتاجات جديدة في السمعي البصري للمشاركة في مختلف التظاهرات والمسابقات الوطنية في مجالات محددة على غرار الومضات الإشهارية والأفلام القصيرة .

وسبق لبوفلاح في العقدين الأخيرين، إخراج عدّة أعمال سينمائية، أهمها الفيلم القصير "الطريق نحو المجهول" (2002)، الفيلمان الوثائقيان "قرية قبائلية" (2004) و"الحب والطاعون" (2009)، والأفلام الطويلة "تادلس" (2020)، "الحوتة" (2021)، "ظلال الحقيقة" (2018)، إضافة إلى الفيلم الوثائقي "جوهرة الساورة" (2017).

وتوّجت أعمال بوفلاح في السنوات الأخيرة بجوائز وطنية و دولية أبرزها جائزة الواحة في المهرجان الوطني لسينما الواحات بورقلة عن الفيلم القصير "الطريق إلى المجهول"، المرتبة الأولى ضمن المهرجان الوطني لسينما الشباب بولاية باتنة، وجائزة أحسن فيلم طويل في مهرجان الفيلم الطويل لمدينة معسكر عن فيلم "تادلس".

وحازت أعمال بوفلاح كذلك على جائزة المسابقة الدولية للسيناريو في العراق عن فيلم "ثمن البراءة"، فضلاً عن جائزة الفيلم الطويل في المهرجان الدولي العربي للأفلام والتراث عن فيلم "تادلس" بالإمارات العربية المتحدة، ناهيك عن جائزة الواحة الذهبية في المهرجان الدولي لسينما البيئة بتونس عن الفيلم القصير "الحوتة".