الاتحاد الأوروبي مُطالب بتسريع "عملي" لمسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية

الصحراء الغربية
23/08/2022 - 22:04

دعت جبهة البوليساريو، اليوم الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات عملية لتسريع مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية بما يسمح للشعب الصحراوي بممارسة حقه الحر والثابت في تقرير مصيره.

جاءت ردة فعل جبهة البوليساريو إثر تصريح أدلى به مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمني جوزيب بوريل للقناة العمومية الاسبانية "TVE1"، أكّد فيه على ضرورة استشارة الشعب الصحراوي الوحيد الذي يحقّ له تقرير مستقبله.

وأوضح بيان وقّعه ممثل الجبهة بأوروبا ولدى الاتحاد الأوروبي، بشير أبي بشرايا، أنّ "الجبهة ترحّب بهذا التصريح، وتنتظر أن يترجمه الاتحاد الأوروبي على أرض الواقع ويتخذ منه سياسة حقيقية واضحة المعالم، تُرفق بإجراءات عملية لتسريع مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، بما يسمح للشعب الصحراوي بممارسة حقّه الحر والثابت في تقرير مصيره من أجل تحديد الوضع النهائي للإقليم المحتل عسكريًا منذ 1975".

وأضاف المسؤول الصحراوي: "بهذا الشكل يصبح الاتحاد الأوروبي جزءًا من حل عادل ودائم، وليس جزءا من المشكلة التي تعرض المنطقة، بما في ذلك الجوار الأوروبي لسيناريوهات خطيرة، إذا واصل المغرب سياسته التوسعية الرامية إلى فرض الأمر الواقع في الصحراء الغربية".

وتعتبر جبهة البوليساريو تصريح جوزيف بوريل "خطوة إيجابية بالنظر إلى تأكيد المسؤول الأوروبي أنّ استشارة الشعب الصحراوي تظل مفتاح تسوية النزاع في الصحراء الغربية".

وشدّد البيان "تصريح جوزيف بوريل يؤكد أنّ محاولات التحايل على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، فضلاً عن كونها عقّدت الوضع وأبعدت أفق الحل العادل، فإنها أصبحت أيضًا سببًا لتعريض المنطقة بأكملها لمخاطر التصعيد وانعدام الاستقرار المتنامية".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios