ماكرون: إعلان الجزائر يرسي أسس تعاون جديد

declaration_macron.jpg
27/08/2022 - 19:27

اعتبر الرئيس الفرنسي، السيد إيمانويل ماكرون أن إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة، الذي تم التوقيع عليه اليوم السبت بالجزائر العاصمة، سيرسي أسس تعاون جديد، مبرزا ضرورة العمل من كلا الجانبين، من اجل "ترجمة الاقوال إلى أفعال".

وجاء تصريح السيد ماكرون، خلال لقاء صحفي مشترك مع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، عقب مراسم توقيع "إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة" بين الجزائر وفرنسا، التي جرت بالقاعة الشرفية لمطار هواري بومدين الدولي بحضور وفدي البلدين.

وأوضح السيد ماكرون أن إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة "يُرسي أسس تعاون جديد" في العديد من المسائل، لاسيما ملف الذاكرة حيث تقرر "ولأول مرة في تاريخنا أيضا تكليف مؤرخين للعمل عليه دون طابوهات".

كما تقرر أيضا يضيف الرئيس الفرنسي بناء هذه الشراكة الجديدة للشباب في عدة مجالات خاصة الاقتصادية والتكنولوجية والابتكارية والطاقوية والثقافية والرياضية منها، مشيرا أن الهدف يكمن في "السماح للفاعلين في هذه القطاعات بالعمل معا".

وإذ أعرب الرئيس ماكرون عن ارتياحه للحظات "القوية والمؤثرة" خلال زيارته إلى الجزائر، والتي مكنت -كما قال- من "ارساء الأسس لما سيأتي مستقبلا"، أعلن عن «القرار المشترك باستكمال الآليات الموجودة من قبل بين البلدين، وذلك من خلال مجلس أعلى سنعقده معا وسيسمح بمتابعة علاقاتنا الثنائية وتطورها".

كما ذكر رئيس الدولة الفرنسي، بالاجتماع الهام الذي انعقد أمس "لأول مرة في تاريخنا" بين الرئيسين والذي ضمّ قائدي أركان الجيوش ومديري مصالح الأمن المختصة لكلا البلدين مؤكدا أن المسائل الأمنية تحظى "بقدر كبير من الأهمية في مجال التعاون بين بلدينا على الصعيدين الإقليمي والدولي".

اجتماع وزاري ثنائي قريبا

 من جهة أخرى أعلن الرئيس ماكرون عن انعقاد اجتماع للوزيرين الأولين وأعضاء الحكومتين بالجزائر "في الأشهر المقبلة" وعن عديد الاجتماعات والزيارات الثنائية قصد تحديد أجندة التعاون بين البلدين.

وفي هذا السياق ذكر السيد ماكرون بعدة محاور واعدة للتعاون الاقتصادي بين البلدين على غرار البحث والطاقة والمواد النادرة والصناعة والتكنولوجيات الجديدة فضلا عن الصناعة الثقافية والإبداعية.

وتجسيدا لهذا المسعى قال إن الطرفين يعتزمان العمل معا في مجال تكوين المواهب واعداد مشاريع مشتركة وكذا تحسين قنوات التمويل.

للإشارة فقد سبق التوقيع على إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة بين البلدين في إطار التوقيع على خمس (5) اتفاقيات تعاون ثنائي في عدة مجالات.

وأنهى رئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل ماكرون بعد ظهر اليوم السبت زيارته الرسمية إلى الجزائر التي دامت ثلاثة أيام.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios