النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين: حملات التشويه المغربية الممنهجة في حق تونس غير مقبولة

سعيد-غالي
29/08/2022 - 20:59

حذرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين من خطر استمرار انخراط بعض وسائل الاعلام المغربية والأجنبية في توظيف زيارة رئيس الجمهورية الصحراوية، إبراهيم غالي، إلى تونس للمشاركة في قمة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا (تيكاد)، خدمة لأجندات سياسية

وقالت النقابة في بيان، الاثنين، أنها رصدت "تعمد إخراج هذا الخلاف الدبلوماسي والسياسي من سياقه الرسمي نحو حملات تشويه ممنهجة غير مقبولة في حق تونس، شعبا ومؤسسات"، مؤكدة أنها ترفض "كل أشكال الانحراف بالتعاطي الاعلامي المغربي وغيره لهذا الجدل السياسي والدبلوماسي الرسمي إلى حملات غير أخلاقية تستهدف صورة تونس والاضرار بمصالحها". 

وحذر المصدر نفسه من "خطر استمرار انخراط بعض وسائل الاعلام المغربية والأجنبية في توظيف واضح وصريح لهذه القضية خدمة لأجندات سياسية". 

ودعت النقابة، كافة القوى الوطنية والسياسية والمدنية إلى "التصدي وبقوة لكل ما من شأنه أن يمس بسيادة الدولة التونسية وحرمتها". كما دعت وسائل الاعلام التونسية إلى التعاطي المسؤول مع هذه الحملات.

وتواجه تونس حملة شرسة من قبل الاعلام المغربي بسبب مشاركة ابراهيم غالي في أشغال القمة الثامنة لـ "تيكاد" يومي السبت والأحد واستقباله من قبل نظيره التونسي قيس سعيد. 

وقررت تونس استدعاء سفيرها بالرباط "حالا" للتشاور، على خلفية ما وصفته بـ «التحامل غير المقبول" و"المغالطات" بشأن مشاركة وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في "تيكاد8"، وهو نفس الإجراء الذي اتخذه المغرب قبل ذلك. 

من جهتها، أكدت الخارجية التونسية على التزامها بـ «قرارات الأمم المتحدة وبقرارات الاتحاد الإفريقي التي تعد أحد مؤسسيه".