رئيس أركان الجيش الصحراوي: "إرادة شعبنا هي المرجع الأساس لحل نزاع الصحراء الغربية"

رئيس هيئة الأركان العامة لجيش التحرير الصحراوي مستقبلا دي ميستورا
03/09/2022 - 23:18

أكد رئيس هيئة الأركان العامة لجيش التحرير الصحراوي، محمد الولي أعكيك، مساء اليوم السبت، أنّ إرادة الشعب الصحراوي "تشكّل المرجع الأساس لحل النزاع في الصحراء الغربية".

عقب لقاء أجراه مع المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا، بالشهيد الحافظ في مخيمات اللاجئين الصحراويين، أوضح أعكيك بأنّ "رسائل الجيش الصحراوي من خلال هذا اللقاء تنصب حول ضرورة أن تلتزم الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي بتطبيق الشرعية الدولية والإسراع في إيجاد حل عادل للنزاع في الصحراء الغربية بما يضمن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي في حصوله على الحرية والاستقلال".

وندّد رئيس الأركان العامة لجيش التحرير الصحراوي "بتجاهل القضية الصحراوية وتنصل الأمم المتحدة عن مسؤولياتها تجاهها طيلة 30 سنة والذي يدفع ضريبتها الشعب الصحراوي وحده نتيجة تعنت الاحتلال المغربي ونقص جدية مجلس الأمن ومصداقية المجموعة الدولية في تطبيق قرارات الشرعية الدولية في حل النزاع في آخر مستعمرة في إفريقيا".

وأكد المسؤول الصحراوي أنّ "الأمم المتحدة على علم دقيق بكل ما يجري بالصحراء الغربية من انتهاكات وخروقات في حق المدنيين الصحراويين العزل، وبالمقابل على إطلاع أيضا على الحرب الواقعة بالمنطقة منذ 13 نوفمبر 2020 إلى حد الساعة من خلال تواجد بعثة المينورسو ومختلف وسائطها العملياتية في الميدان البشرية منها والتقنية الحديثة والمتطورة".

وأبرز محمد الولي أعكيك أنّ اللقاء مع دي ميستورا، شكّل "فرصة لبعث رسائل هامة للأمم المتحدة وخاصة مجلس الأمن متعلقة بنكران حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال وغياب رد الفعل حقيقي عند المجتمع الدولي والبرودة تجاه الملف الصحراوي والتعامل مع المغرب والذي لا يمكن الاستمرار فيه بتاتًا".

وجرت محادثات رئيس أركان الجيش الصحراوي مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة بحضور قائد الناحية العسكرية السادسة أبا علي حمودي والمدير المركزي للمحافظة السياسية لجيش التحرير الصحراوي يوسف أحمد سالم.

ويواصل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية زيارته إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين، والتي تدوم يومين ويلتقي من خلالها بفعاليات المجتمع المدني وممثلين عن القيادة الصحراوية، قبل أن يختتم زيارته بلقاء الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي.

تعميق التشاور

تندرج زيارة دي ميستورا إلى الصحراء الغربية، في سياق اللقاءات الهادفة إلى "تعميق المشاورات مع كل الأطراف المعنية" بالنزاع في الصحراء الغربية، في محاولة لإيجاد حل له.

وفي أول اجتماع له مع القيادة الصحراوية، التقى المبعوث الأممي بالوفد الصحراوي المفاوض، برئاسة مسؤول التنظيم السياسي لجبهة البوليساريو، خطري أدوه، رفقة وزيرة التعاون الصحراوية فاطمة المهدي، وممثل جبهة البوليساريو في الأمم المتحدة، سيدي محمد عمر. كما التقى بعد ذلك بالوزير الأول الصحراوي، بشرايا حمودي بيون.

وفي تصريح للصحافة عقب اللقاء، أوضح سيدي محمد عمر أنّ جبهة البوليساريو "ملتزمة بالسلام العادل تماما، كما هي ملتزمة بالدفاع عن حق الشعب الصحراوي بكل الوسائل من أجل تحقيق الأهداف المشروعة في تقرير المصير والاستقلال"، مجدّدًا استعداد جبهة البوليساريو للتعاون مع الأمم المتحدة، ومبعوثها الشخصي، في جهودهما الرامية إلى التوصل إلى "حل سلمي وعادل ودائم يقوم على الاحترام الكامل لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف، وغير القابل للمساومة في تقرير المصير والاستقلال".

واجتمع المبعوث الشخصي الأممي بوفد عن النساء الصحراويات، حيث تخللت اللقاء عدة مداخلات أبرزت واقع المرأة الصحراوية، في ظل ما تتعرض له في المناطق الصحراوية المحتلة من قمع وتنكيل على يد قوات الاحتلال المغربي، إلى جانب دورها النضالي من أجل الحرية وتقرير المصير.

وأوضحت الأمينة العامة للإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية، الشابة سيني، أنهن عبرن عن انشغالهن العميق تجاه مصير الشعب الصحراوي الذي "لا يزال ينتظر تدخل الأمم المتحدة من أجل حلحلة النزاع وتصفية آخر مستعمرة في إفريقيا".

وأشارت المسؤولة الصحراوية أنّ "45 سنة من الانتظار في وضعية اللجوء أمر غير مقبول في الوقت الذي ينتظر فيه من الأمم المتحدة أن تشرف على تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية منذ سنة 1991".

وطالبت باسم النساء الصحراويات من دي ميستورا "بضرورة زيارة المناطق المحتلة من أجل تقصي الحقائق ومواجهة السلطات المغربية في منع زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لهذه المناطق"، متسائلة عن سبب رضوخ الأمم المتحدة لرغبة الاحتلال المغربي في هذا الإطار.

الشباب الصحراوي يطالب بحق تقرير المصير

التقى الدبلوماسي الايطالي-السويدي ممثلين عن الشباب الصحراوي، بمقر الضيافة بالشهيد الحافظ. وعبر الحضور وبصراحة عن آماله وطموحاته ورؤيته لطبيعة النزاع، حيث كانت المداخلات تطالب بمطلب الشعب الصحراوي وحقه المشروع المتمثل بالأساس في التمكين من تقرير المصير ونيل الحرية والاستقلال.

وزار دي ميستورا معرضًا إنتاجيًا يضمّ لوحات فلكلورية تبرز العادات الصحراوية الأصيلة، بالإضافة إلى معرض فوتوغرافي، إلى جانب جناح خاص بعادات وتقاليد الشعب الصحراوي، وآخر عن الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها المواطنون الصحراويون بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، إضافة إلى جناح إعلامي ورواق للصناعة التقليدية وكذا لوحات تشكيلية.

ومن المنتظر أن يختم دي ميستورا زيارته إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين هذا الأحد بلقاء مع الرئيس الصحراوي، الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي.

وكانت الناطقة باسم الأمم المتحدة، إيري كانيكو، أشارت الجمعة إلى أنّ المبعوث الأممي "يتوق لتعميق المشاورات مع كل الأطراف المعنية على أمل التقدم بالمسار السياسي في الصحراء الغربية بطريقة بناءة".

وستكون نتيجة كل هذه المحادثات "جزء" مما سيرفعه دي ميستورا إلى مجلس الأمن خلال الإحاطة التي سيقدمها للمجلس شهر أكتوبر القادم عندما يحين موعد تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو). 

وسبق لدي ميستورا إجراء أول جولة له للمنطقة في جانفي المنصرم، بعد تعيينه في أكتوبر الماضي، وذلك في محاولة لإعادة بعث المسار السياسي في الصحراء الغربية، استهلها بالمغرب، ثم مخيمات اللاجئين الصحراويين، حيث التقى بالعديد من مسؤولي جبهة البوليساريو، الممثل الوحيد للشعب الصحراوي، قبل أن يحط به الرحال بموريتانيا، ليختتم زيارته بالجزائر على اعتبارهما بلدين جارين وملاحظين، حسب ما تنص عليه خطة التسوية المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا)، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وفي شهر جويلية الماضي، عاد المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى المنطقة بزيارته المغرب، في مسعى جديد للدفع نحو مفاوضات بين طرفي النزاع (المغرب وجبهة البوليساريو)، غير أنّه مُنع من قبل الرباط من زيارة الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية، وهو ما ندّدت به جبهة البوليساريو بشدة، مستنكرة "الغياب التام للإرادة السياسية من الرباط للمشاركة بشكل بناء" في عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios