افتتاح الدورة البرلمانية العادية 2022-2023

افتتاح الدورة البرلمانية العادية 2022-2023

المجلس الشعبي الوطني
04/09/2022 - 09:54

افتتح مجلس الأمة, اليوم الأحد بالجزائر العاصمة, دورته البرلمانية العادية 2022-2023 في جلسة علنية ترأسها رئيس 

المجلس,السيد صالح قوجيل ،كما افتتح المجلس الشعبي الوطني اليوم الأحد دورته البرلمانية العادية 2022-2023 في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس ابراهيم بوغالي

  وحضر مراسم الافتتاح بمجلس الأمة رئيس المجلس الشعبي الوطني, السيد ابراهيم بوغالي 

,الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمن وأعضاء من الطاقم الحكومي فيما حضر مراسم الافتتاح بالمجلس الشعبي الوطني  رئيس مجلس الأمة, صالح قوجيل, الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن وأعضاء من الطاقم الحكومي.

وقد جرت هذه المراسم طبقا لاحكام المادة 138 من الدستور والمادة 5 من القانـون العضوي الذي يحدد تنظيم المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة وعملهما, وكذا العلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة.

ويرى محللون وأساتذة جامعيون أن هذه الدورة ستعرف عرض ومناقشة عدة مشاريع وقوانين، تندرج في إطار استكمال الإصلاح المؤسساتي وتعطي دفعا لدور المؤسسة التشريعية في الحركية التي تشهدها البلاد لاسيما في الجانب الدبلوماسي.

وأوضح في هذا الصدد، عضو المجلس الشعبي الوطني، سعيد حمسي، في تصريح للقناة الأولى أن "إفتتاح الدورة سيكون له جانب إداري وسياسي بحث مؤكدا أنه "وبعد عملية الافتتاح سيخول للمؤسسة التشريعية الخوض في جميع القوانين المقترحة والتي تمس مختلف القطاعات وتهم الشأن العام ومصلحة المواطنين بالدرجة الأولى".

عضو المجلس الشعبي الوطني سعيد حمسي

من جانبه، قال أستاذ العلوم السياسية، عبد الحفيظ شريط في تصريح للقناة الأولى إنه "ينتظر من نواب البرلمان مناقشة وإثراء مختلف المشاريع والقوانين التي ستعرض بهدف إعطاء دينامكية جديدة في مختلف المجالات" معتبرا أن "هذه الدورة ستكون لديها أبعاد خارجية أيضا وهذا في إطار السياسة الخارجية" ليضيف أن "البرلمان سيكون لدية دور فعال في بعث دبلوماسية برلمانية جديدة".

أستاذ العلوم السياسية عبد الحفيظ شريط