الجزائر تبحث عن توسيع وتنويع الشراكات

الجزائر الاتحاد الأوروبي
06/09/2022 - 16:29

 أكد خبراء، اليوم الثلاثاء، أنّ الدور الذي تلعبه الجزائر على المستويات الإقليمية والقارية والدولية، دفع رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، يقرّ بأنّ الجزائر تعدّ شريكًا موثوقًا خاصة في مجال الطاقة، أشهرًا بعد تشديد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون على ضرورة إعادة النظر في هذه الشراكة.   

وفي تصريح للقناة الإذاعية الأولى، رأى البروفيسور مراد كراشي، أنّ " الجزائر شريك موثوق بالنسبة للاتحاد الأوروبي خاصة في مجال الطاقة، لكن الأوروبيين لم يطوّروا العلاقات الاقتصادية مع الجزائر وفقا لمبدأ رابح- رابح، في حين أنّ الجزائر تبحث عن توسيع وتنويع الشراكات لتشمل متعاملين آخرين".

 

تصريح  البروفيسور مراد كراشي
 

 من جهته، قال أستاذ العلوم السياسية بالبليدة، البروفيسور عبد الكريم شكاكطة، إنّ "الجزائر أرض خصبة لإرساء مختلف مشاريع الاستثمار في عدة مجالات منها الفلاحي، الصناعي والاقتصادي.".

وأضاف: "النتائج المنتظرة لم نشاهدها على أرض الواقع، وهو ما استدعى إعادة النظر في هذا القرار"، وتابع البروفيسور شكاكطة:  "وجّه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، تعليمات تنص على تحيين هذا الاتفاق لأخذ بعين الاعتبار سيادة الجزائر، وتكريس قاعدة الربح بين الطرفين لضمان خدمة المنتوج الجزائري وتوفير مناصب الشغل بالإضافة إلى توسيع النسيج الصناعي".

تصريح  البروفيسور عبد الكريم شكاكطة