الفنانة المسرحية يمينة غسول في ذمة الله بعد مسيرة فنية حافلة

يمينة غسول
07/09/2022 - 17:31

أعلن مسرح وهران الجهوي، اليوم الأربعاء، عن رحيل الفنانة المسرحية يمينة غسول الاثنين بالعاصمة الفرنسية باريس عن عمر ناهز 87 عاما بعد مسيرة فنية حافلة تجاوزت النصف قرن.

وقال مدير مسرح وهران, مراد سنوسي، أنّ غسول، (مواليد فرندة  بتيارت 1935)، توفيت بعد معاناة مع المرض، وسينقل جثمانها هذا الخميس إلى وهران ليوارى الثرى بإحدى مقابر المدينة.

 من جهته، لفت الممثل والمخرج المسرحي، عيسى مولفرعة، إلى أنّ غسول "فنانة كبيرة  من عائلة فنية مسرحية وهي من جيل كبيرات الفن في الجزائر ككلثوم ونورية."، مضيفًا أنها "اشتهرت بعدة أعمال مسرحية شاركت فيها منذ السبعينيات وإلى غاية بداية تسعينيات القرن الماضي".

وعاد مولفرعة إلى المسيرة الفنية للراحلة قائلا إنها "بدأت في الباليه قبل أن تنضم لمسرح وهران في 1968 لتلتحق بفرقة ولد عبد الرحمان كاكي التي شاركت معها في العديد من الأعمال على غرار "القراب والصالحين"

وأوضح المسرحي أنّ "الإنطلاقة الحقيقية" لغسول كانت في 1970 مع مسرحية 

"الخبزة" لعبد القادر علولة أين كان لها "دور بطولي قوي، رفقة محمد أدار، أبان 

عن قدراتها الكبيرة رغم عصاميتها ما أعطاها مكانة هامة" في الفن الرابع الجزائري.

وأضاف أنّ غسول شاركت بعدها في العديد من الأعمال على غرار "المنتوج"، "المايدة" ،"حوت ياكل حوت ، "حمام ربي" و"الأجواد"، معتبرا أنها كانت "فنانة موهوبة ومهنية ما جعل جميع المخرجين يرغبون في العمل معها".

وختم المتحدث بالقول أنّ الراحلة "جسدت أدوارا كبيرة وعرفت بقدرتها الكبيرة أيضا على استيعاب النصوص والأداء والإستمرارية والتطور والتعامل مع الجميع دون استثناء"، كما شاركت أيضا في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات.