وزير التعليم العالي لفوروم الأولى: نراهن على 7 عناصر أساسية لتحقيق أهداف القطاع

وزير التعليم العالي لفوروم الأولى: نراهن على 7 عناصر أساسية لتحقيق أهداف القطاع

19/09/2022 - 12:59

أبرز وزير التعليم العالي والبحث العلمي البروفسور كمال بداري، اليوم الاثنين، مراهنة مصالحه على سبعة عناصر أساسية لتحقيق أهداف القطاع.

لدى نزوله ضيفا على فوروم القناة الإذاعية الأولى، قال بداري إنّ ملامح خارطة الطريق التي سيتبناها لتحقيق أهداف القطاع سترتكز على 7 عناصر أساسية متمثلة في جعل الجامعة كقاطرة للاقتصاد الوطني من خلال الدخول للمربع السحري المتمثل في التعليم، البحث العلمي، الابتكار، وخلق الثروة ومناصب الشغل، وكذا ضمان التكوين ذو جودة في القطاع لتحقيق الأهداف الإستراتيجية، بالإضافة إلى التنافسية للمشاركة في التنمية الاقتصادية وتحقيق أهداف البرنامج الاستراتيجي ضمن برنامج الحكومة.

وأكد الوزير على ضرورة تحسين الحياة الجامعية وظروف معيشة الطالب، والحوار المستمر والمثمر والشامل مع فواعل قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، بالإضافة إلى الحوار المثمر والبناء مع أفراد الجالية المتواجدة في الخارج والسعي لإشراكها في بناء الاقتصاد الوطني، والحوكمة في تسيير شؤون القطاع .، مضيفا أن رؤية القطاع تهدف إلى تحقيق الأهداف الثلاثية، التكوين والتعليم العالي ذات جودة، البحث العلمي المفيد وخلق الثروة من خلال إنشاء مؤسسات ناشئة .

توقيع وشيك لاتفاقية مع وزارة المؤسسات الناشئة  

كشف البروفسور بداري عن توقيع اتفاقية ستتم مع وزارة المؤسسات الناشئة حتى تحتضن الطلبة الحاصلين على شهادات، ومرافقتهم لاستحداث مؤسساتهم الناشئة، مشيرًا إلى أنّه عوض أن يكون الطالب باحثًا عن منصب شغل، سيغدو مولّدًا للشغل ومندرجًا في التنمية الاقتصادية.

وأكد ضيف فوروم الأولى أنّ جميع الميادين المدرسة سيكون لها مكان في تنشيط التكوينات المختلفة في مجال مهن المستقبل، وسيتم ابتداء من هذه السنة توجيه الطلبة المتحصلين على الشهادات إلى مؤسسة ناشئة.

وقال الوزير إنّ القطاع سيجعل من العنصر البشري المركز الأساسي في اتخاذ القرار، والهدف منه جعل الجامعة قاطرة للتنمية ولتحسين مستوى معيشة المواطن الجزائري وأساس رفاهية المجتمع الجزائري.