محادثات جزائرية أوروبية حول التعاون في اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة

وزير الإقتصاد
20/09/2022 - 18:03

بحث وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، , ياسين المهدي وليد اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، مع وفد برلماني أوروبي سبل تفعيل التعاون في اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة.

في لقاء ترأسه المهدي وليد و"أندريا كوزولينو" رئيس الوفد المكلف بالعلاقات مع بلدان المغرب العربي واتحاد المغرب العربي، والرئيس بالمناصفة للجنة البرلمانية المشتركة “الجزائر-الاتحاد الأوروبي”، جرى التطرق إلى تعزيز التعاون في مجال المؤسسات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهذا بحضور النواب الجزائريين أعضاء اللجنة المختلطة التي يرأسها مناصفة سيد أحمد تمامري.

وفي تصريح للصحافة عقب اللقاء, صرح  وليد أنّ المحادثات سمحت للطرفين ببحث أفضل السبل لتعزيز تعاونهما، وأكد الوزير: “بحثنا كيفية إقامة تعاون من خلال آليات فعالة وملموسة لتشجيع الاستثمار الأجنبي في الجزائر، خاصة الأوروبي والعمل على اطلاق مشاريع تعاون في مجال البحث العلمي والطاقة والطاقات المتجددة”.

من جهته, أشار  كوزولينو إلى أنّ الاجتماع شكل فرصة لمناقشة سبل “تعزيز التبادل والتأسيس لاقتصاد جديد يدور حول المؤسسات الناشئة, اقتصاد يكون متوسطي أكثر ويسمح بتحقيق نمو اقتصادي أكثر انفتاحا وذكاء”.

وأشار البرلماني الأوروبي ذاته إلى استعداد الاتحاد الأوروبي “لضمان مبادرات في إطار برامج أوروبية تسمح بتشجيع هذا النوع من المؤسسات التي تتحدى الحدود”.

وخلال المحادثات, أوضح  وليد أنّ دائرته الوزارية تعمل على “وضع إطار مناسب للابتكار واستحداث المؤسسات الناشئة” التي تضاعف عددها “بثلاث مرات منذ جانفي 2022 حتى اليوم”.

في الشأن نفسه, أبرز الوزير الدعم الكبير الذي توليه الحكومة لمرافقة الشباب وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار، واسترسل: “تشارك الجزائر تجربتها في هذا المجال مع عدد من البلدان الأفريقية، كما ترغب في مشاركتها مع الاتحاد الأوروبي”، مذكرا بالشراكات “المثمرة” سيما مع إيطاليا.

للتذكير, يتواجد الوفد البرلماني الأوروبي بالجزائر في إطار أشغال الدورة العادية الأولى للجنة البرلمانية المشتركة الجزائرية الأوروبية التي انطلقت الاثنين.