بلعابد : جرى حلّ مشكلة الاكتظاظ بالإمكانيات المتاحة

عبد الحكيم بلعابد
21/09/2022 - 11:47

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، هذا الأربعاء، أنّ مشكلة الاكتظاظ في الأقسام "تمّ حلها بالإمكانيات المتاحة"، مشيرا إلى أن حقيقة هذا الموضوع "ليس بالحدّة المتداولة".

في تصريح صحفي  بمناسبة إشرافه على افتتاح السنة الدراسية 2022-2023 على مستوى المدرسة الابتدائية "لا لا فاطمة نسومر" ببلدية جانت، طمأن بلعابد الأولياء أنه بخصوص الاكتظاظ في الأقسام، قائلاً: "هذا المشكل ليس بالحدة والضراوة المتداولة"، لافتًا إلى أنّ "معظم المدارس ستعمل بأريحية".

وتابع الوزير بهذا الخصوص: "سترون بأمهات أعينكم بأنّ مشكل الاكتظاظ متحكم فيه، وجميع أبنائنا سيلتحقون بمقاعد الدراسة ولن يتخلف منهم أي تلميذ"، مبرزًا أنّ الاكتظاظ "نسبي ويعاني منه عدد قليل جدا من المؤسسات التربوية".

وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد

 

 

 

وأضاف بأنه تم معالجة بعض حالات الاكتظاظ ب"التعاون مع الولاة واللجوء إلى مؤسسات أخرى باستعمال مرافقها المجاورة".

وبعد أن أشار إلى أنّ "بعض المؤسسات عانت من الاكتظاظ بسبب تناقص وتيرة الإنجازات بسبب تداعيات وباء كورونا"، كشف بلعابد أنه تم بمناسبة السنة الدراسية الجديدة "استلام 413 مؤسسة تعليمية قاعدية، (268 ابتدائية و85 متوسطة، و60 ثانوية)"، إلى جانب "إنشاء 1597 قسم توسعة".

للإشارة، التحق قرابة 11 مليون تلميذ وتلميذة، اليوم الأربعاء، بالمدارس وسط إجراءات تنظيمية وبيداغوجية وتربوية جديدة اتخذتها الجهات الوصية في سبيل تطوير وترقية الفعل التربوي في الجزائر والنهوض بمنظومة تربوية فعّالة.