مشاركة 35 فرقة في مهرجان مسرح الهواة الـ 53 بمستغانم

12
25/09/2022 - 15:09

تشارك 35 فرقة مسرحية في الدورة ال 53 من المهرجان الثقافي الوطني لمسرح الهواة الذي سيقام بمستغانم اعتبارًا من هذا الاثنين وإلى غاية الجمعة القادم.

في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، قال المدير الفني للمهرجان، عبد اللطيف بن أحمد، إنّ الدورة الـ 53 تكتسي هذا العام طابعًا استثنائيًا، نظرًا لتنظيمها بعد سنتين من الغياب بسبب تمدّد جائحة كورونا. 

وتعرف هذه الطبعة مشاركة 35 فرقة مسرحية للهواة من مختلف مناطق الوطن موزعة على صنفي "أ" و"ب" (داخل المنافسة)، وصنف "ج" ومسرح الشارع، وستقام عروض صنف أ (7 أعمال مسرحية) وصنف ب (9 أعمال) بدار الثقافة "ولد عبد الرحمن كاكي" والمسرح الجهوي "الجيلالي بن عبد الحليم"، فيما سيتابع الجمهور عروض صنف "ج" ومسرح الشارع (10 أعمال مسرحية من بينها 3 في فن القوال) بعدة ساحات عمومية في مدينة مستغانم ومقر مسرح الموجة بحي صلا مندر.

وأوضح  بن أحمد أنّ المحافظة الجديدة للمهرجان ومنذ تنصيبها منذ شهر، عملت على التحضير لهذه الدورة بتكليف لجنة بانتقاء الأعمال التي ستشارك في أقدم تظاهرة ثقافية على المستويين العربي والإفريقي. 

ووضعت المحافظة برنامجًا تكوينيًا لفائدة زهاء 140 متكونًا في مختلف المجالات المسرحية ولاسيما التمثيل والإخراج والكتابة الدرامية والسينوغرافيا ومسرح الشارع يدوم سنتين. 

ويستفيد المتكونون من عدة تربصات تطبيقية ونظرية خلال هذه الفترة على أن يقوموا بإنجاز العرض الافتتاحي للدورتين القادمتين للمهرجان في 2023 و2024 (الدورة 54 و55). 

وبخصوص التعاون في المجالين الفني والتكويني، أبرمت محافظة المهرجان عدة اتفاقيات مع محافظة المهرجان الثقافي الوطني للمسرح المحترف والمعهد الوطني العالي للفنون المسرحية.