كريم ومان: استهلاك الأكياس البلاستيكية في الجزائر يكلف سنويا 23 مليار دينار

09/10/2022 - 20:23

أوضح المدير العام للوكالة الوطنية لتثمين النفايات كريم ومان  أن من مهام الوكالة مرافقة كل السياسات والإستراتيجيات الوطنية في مجال تسيير النفايات وترقية كل النشاطات المتعلقة بجميع مراحل تسيير النفايات من جمع وفرز ورسكلة والتخلص نهائيا من النفايات.

 

وكشف كريم ومان  لدى نزوله ضيفا هذا الأحد على القناة الإذاعية الثانية أن 95 مليار دينار هي القيمة السوقية لمحتوى النفايات سنويا مبرزا ضرورة وجود مؤسسات وهياكل لإعادة إستعمال كل النفايات المسترجعة وتسخير أموال كبيرة لمختلف العمليات المتعلقة بتسيير النفايات.

وأوضح ومان أن النشاطات الرسمية لإسترجاع وإعادة التدوير بلغت حوالي 9.83 بالمئة ما يؤكد وجود فرصة كبيرة لجعل النفايات مجالا يستقطب الإستثمارات وخلق مناصب شغل كثيرة.

وعرفت شعبة تدوير إعادة النفايات  البلاستيكية لوحدها توفير 15 الف منصب شغل –يضيف كريم ومان- حيث ثمثل هذه الشعبة 3.6 بالمئة من إجمالي النفايات.

وسجلت الوكالة الوطنية لتثمين النفايات 23 مليار دينار جزائري سنويا من الإستهلاك الحقيقي للأكياس لبلاستيكية في الجزائر -حسب كريم ومان-  مع المجهودات المبذولة في محاربة إستعمال الأكياس البلاستيكية مجهولة المصدر.

وقال ضيف قناة ضيف الإذاعة الجزائرية الثانية "إن نسبة النفايات المنزلية التي تنتج سنويا بلغت 53بالمئة والتي يمكن أن نستخرج منها الطاقة في حال معالجتها أوتثمينها.

ودعا ومان المواطنين  إلى ضرورة رمي النفايات في المفرغات العمومية الرسمية و تجنب رميها في المفرغات العشوائية حتى لا تشكل خطرا على البيئة والإنسان.

 

ملتميديا الإذاعة الجزائرية

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios

 

الأكثر قراءة