ترحيب دولي بتوقيع الفصائل الفلسطينية على "إعلان الجزائر"

اعلان الجزائر
14/10/2022 - 10:52

لقي إعلان الجزائر الذي تم توقيعه أمس من قبل الفصائل الفلسطينية أمس الخميس والمنبثق عن "مؤتمر لم الشمل من أجل تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية", ترحيبا دوليا حيث تم التأكيد على أن هذه الخطوة إيجابية في طريق الوحدة الوطنية بين الفصائل الفلسطينية.

وفي بيان لها, هذا الجمعة, أشادت وزارة الخارجية القطرية بالخطوة, مشددة على أنها "إيجابية في طريق الوحدة الوطنية, وترسيخ المشروع الوطني لإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967, وعاصمتها القدس الشرقية".

وفي السياق, أكدت الخارجية أن دولة قطر تدعم كافة الخطوات الرامية إلى إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية باعتبارها مصلحة عليا, وشجعت كافة الأطراف الفلسطينية على الحوار لتجاوز الخلافات و"المضي قدما لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني الشقيق في مقاومة الاحتلال لنيل حقوقه المشروعة".

وأعربت الوزارة عن "تطلع دولة قطر لاستدامة روح الوحدة والشراكة بين الأشقاء الفلسطينيين", معربة عن تقديرها البالغ "للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة لدورها في رعاية المحادثات".

من جهتها رحبت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج اليوم بتوقيع الفصائل الفلسطينية على "إعلان الجزائر" ،واعتبرته خطوة "مهمة" لتحقيق الوحدة الوطنية من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. 

 وقالت الوزارة التونسية في بيان إن "الجمهورية التونسية تعرب عن عميق ارتياحها وترحابها بتوقيع الأشقاء الفلسطينيين على إعلان الجزائر المنبثق عن مؤتمر لم الشمل من أجل تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية", وتعتبره "خطوة مهمة لتحقيق الوحدة الوطنية من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

 وأضاف البيان أن "تونس تنوه بالدور المحوري الذي اضطلع به السيد عبد المجيد تبون, رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية, في رعاية المحادثات, وتوفير كل الظروف اللازمة لإنجاحها, وتشجيع كل الأطراف الفلسطينية على الحوار وتجاوز الخلافات من أجل تجسيد تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق المشروعة لنيل حقوقه كاملة".

وجددت تونس بهذه المناسبة -حسب البيان- التأكيد على موقفها "الثابت" من القضية الفلسطينية ووقوفها "الدائم في صف الشعب الفلسطيني الأبي, وانخراطها الفاعل في دعم كل المبادرات الجدية التي تمكن من التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية العادلة, بما يعيد الحقوق إلى أصحابها".

 وأكد "إعلان الجزائر" المنبثق عن "مؤتمر لم الشمل من أجل تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية", الذي وقعت عليه الفصائل الفلسطينية أمس الخميس بالجزائر العاصمة, على أهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية, كأساس للصمود ومقاومة الاحتلال الصهيوني, لتحقيق الأهداف المشروعة للشعب الفلسطيني.

إلى ذلك رحبت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية، بإعلان الجزائر ، واصفة الخطوة بالإيجابية في طريق الوحدة الوطنية وترسيخ المشروع الوطني لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس".

وقالت في بيان لها: "ترحب وزارة الخارجية والتعاون الدولي بتوقيع الفصائل الفلسطينية على إعلان الجزائر المنبثق عن مؤتمر لم الشمل من أجل تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية".

وأضافت الوزارة : "تعد هذه الخطوة إيجابية في طريق الوحدة الوطنية وترسيخ المشروع الوطني لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس".

وتابعت في بيانها: "وفي إطار ذلك، تؤكد وزارة الخارجية دعم دولة ليبيا كافة الخطوات التي تهدف إلى إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، باعتبارها مصلحة عليا، وتشجيع كل الأطراف الفلسطينية على الحوار لتجاوز الخلافات والمضي قدما، لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال لنيل حقوقه المشروعة".

وأكد "إعلان الجزائر" المنبثق عن "مؤتمر لم الشمل من اجل تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية"، الذي وقعت عليه الفصائل الفلسطينية أمس الخميس بالجزائر العاصمة، على أهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية كأساس للصمود ومقاومة الاحتلال الصهيوني، لتحقيق الأهداف المشروعة للشعب الفلسطيني.

كما رحبت وزارة الخارجية التركية اليوم بالنتيجة الإيجابية لمؤتمر لم الشمل من أجل تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية"، الذي كلل بالتوقيع على "إعلان الجزائر" للمصالحة، معتبرة أن الوثيقة توفر "أساسا مناسبا للوحدة النهائية بين الفصائل الفلسطينية".

وجاء في بيان للوزارة، أوردته وكالة أنباء الأناضول التركية: "نقدر مساهمة الجزائر في عملية المصالحة الفلسطينية، التي طالما دعمتها تركيا".

وأضاف البيان: "الإعلان الذي تم اعتماده في نهاية المؤتمر يوفر أساسا مناسبا للوحدة النهائية بين الفصائل الفلسطينية، ونأمل أن يتم تنفيذ الخطوات التي نص عليها الإعلان وخاصة تنظيم الانتخابات".

وأكد "إعلان الجزائر" المنبثق عن "مؤتمر لم الشمل من أجل تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية"، الذي وقعت عليه الفصائل الفلسطينية أمس الخميس بالجزائر العاصمة، على أهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية كأساس للصمود ومقاومة الاحتلال الصهيوني، لتحقيق الأهداف المشروعة للشعب الفلسطيني.