الاتحاد الإفريقي يبدي استعداده لدعم إخراج المرتزقة من ليبيا

ليبيا
26/11/2021 - 13:00

أعرب الاتحاد الإفريقي عن استعداده للتنسيق والتعاون من أجل إخراج جميع المقاتلين الذين يتبعون دوله من الأراضي الليبية، وضمان استقبالهم في بلدانهم، والتنسيق لعدم عودتهم مجددا إلى ليبيا , حسبما افادت مصادر اعلامية هذا الجمعة.

جاء ذلك على لسان ممثلي الاتحاد الافريقي خلال الاجتماع مع اللجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5"، و الذي اختتم أعماله أمس الخميس في تونس و خصص لبحث آلية وسبل إخراج المرتزقة الأفارقة بشكل نهائي من الأراضي الليبية , بتسيير من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وقالت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة في بيان أوردته وكالة الانباء الليبية اليوم "إن ممثلي الاتحاد الأفريقي أبدوا استعدادهم التام للتنسيق والتعاون الذي يكفل خروج كافة المرتزقة الذين يتبعون لدول الاتحاد وبكافة تصنيفاتهم من الأراضي الليبية وضمان استقبال بلدانهم لهم".

وأضافت اللجنة أن أجواء إيجابية سادت الاجتماع، من حيث الطرح والكلمات ومحاور النقاش، وأكد الحضور ضرورة استكمال بناء قنوات اتصال دائمة وفعالة بشأن هذا الموضوع، متقدمة بالشكر إلى الاتحاد الإفريقي وبعثة الأمم المتحدة.

وأشاد الخبير الاستراتيجي محمد الرجباني، بما قطعته لجنة "5+5" من أشواط جديدة نحو تحقيق مهمتها الأبرز وهي "إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب بكل مسمياتهم"، خصوصا مع اقتراب انعقاد الانتخابات الرئاسية الليبية في 24 ديسمبر المقبل، حيث يتطلب الأمر" قطع خطوات عملية على الأرض تسهم في تأمين عملية الاقتراع".

كما يرتبط حضور دول السودان وتشاد والنيجر لهذا الاجتماع , بملف تأمين الجنوب الليبي الذي يحمل أهمية استراتيجية كبيرة، حسب الرجباني الذي نبه الى معاناة الجنوب من انتشار العناصر الإرهابية والتشكيلات الإجرامية وظاهرة الهجرة غير الشرعية في المساحات الشاسعة والوعرة هناك مشيرا الى أن " هذه التفاهمات ستسهم في مزيد من فرض السيطرة والتأمين على هذه البقعة الشاسعة".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios