سوناطراك: التوقيع على 7 عقود مع شركات جزائرية وإيطالية

سوناطراك
27/10/2022 - 14:58

وقع مجمع سوناطراك، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، على سبعة عقود منها خمسة مع عدد من الشركات الوطنية من بينها شركات مبتكرة وناشئة علاوة على عقدي تطوير بصيغة الهندسة والإمداد والبناء مع الشركتين الإيطاليتين "تكنيمونت" و"أركاد".

وفي هذا الخصوص وقعت سوناطراك عقدا مع شركة "تكنيمونت" الايطالية بهدف تطوير حقل المحروقات "غرد الباقل" بحاسي مسعود (ورقلة) لإنجاز مصنع، بصيغة الهندسة والإمداد والبناء، لاستخلاص غاز البترول المسال، بقيمة تعادل 56 مليار دينار جزائري.

وحسب سوناطراك، تبلغ قدرة المعالجة المتوقعة لهذا المصنع 10 ملايين متر مكعب يوميا من الغاز المصاحب مما سيسمح بإنتاج 1.000 طن في اليوم من غاز البترول المسال و300 طن يوميا من المكثفات و 7ر8  مليون متر مكعب في اليوم من الغاز مشيرة الى أن مدة إنجاز هذا المصنع تقدر ب 36 شهرا.

وبالتوازي مع إنجاز هذا المصنع، تم توقيع عقد مع المؤسسة الوطنية للقنوات، فرع سوناطراك، والذي يتعلق بإنجاز خط أنابيب بقطر 14 بوصة على مسافة 65 كلم، بصيغة الهندسة و الإمداد والبناء حيث سيسمح بنقل غاز البترول المسال الذي سينتجه هذا المصنع نحو شبكة نقل غاز البترول المسال (LR1) بحاسي مسعود.

ومن المرتقب إنجاز هذا الخط في مدة 20 شهرا بقيمة تعاقدية تبلغ 9ر9 مليار دينار جزائري، حسب سوناطراك.

من جهة أخرى وبهدف مواصلة جهود تطوير المحروقات وقع المجمع الغازي تين فوي تبنكورت (شراكة سوناطراك- توتال إنيرجي) عقدا مع شركة "أركاد" الإيطالية يخص إنجاز وحدة جديدة للضغط المنخفض وشبكة تجميع تسمح بربط 24 بئرا جديدة منتجة بالمصنع الحالي وكذا تجديد المرافق القائمة، وهذا بصيغة الهندسة، الإمداد، البناء وإدارة البناء.

ووفقا لبيانات مجمع سوناطراك فمن شأن هذا المشروع الحفاظ على عتبة الإنتاج عند مستوى 11 مليون متر مكعب يوميا فيما يقدر المبلغ المخصص للمشروع  24 مليار دينار جزائري لمدة إنجاز تقدر بـ 34 شهرا.

من جانب آخر، ودعما لسياسة ترقية أداة الإنتاج الوطني التي تبنتها سوناطراك جرى خلال المناسبة ذاتها توقيع ثلاثة عقود أخرى لتوريد المعدات مع شركات وطنية مبتكرة ومؤسسات ناشئة حيث تسمح هذه العقود لمجمع سوناطراك من اقتناء معدات خاصة بوحدات معالجة المحروقات من شركات جزائرية مبتكرة تمكنت من تصنيع هذه المعدات محليا والتي كانت تستورد بالعملة الصعبة سابقا.

في هذا الاطار تم منح عقد للشركة الناشئة "جانصول" لتصميم وتصنيع وتركيب معدات فصل بطابقين على مستوى وحدة معالجة غاز البترول المسال بحاسي مسعود (GPL2) بمبلغ يقدر ب 140 مليون دينار.
وجرى ايضا منح عقدين لتصميم وتصنيع وتوريد معدات فصل ثلاثية السوائل عالية ومنخفضة الضغط تستفيد منها وحدة معالجة الغاز ب "تين فوي تبنكورت"، وهذا لكل من المؤسسة الوطنية للأنشطة العامة للصناعة والمؤسسة الوطنية لصناعة الهياكل المعدنية والنحاسية بمبلغ يعادل 69 مليون دينار جزائري لكل منهما.

وشهد الحفل توقيع عقد بين سوناطراك والفرع التابع لها "الشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء"، والذي يتعلق بإنجاز قاعدة حياة مخصصة لإيواء العاملين بمحطة الضخ قيد الإنجاز بغرد شقة بحاسي مسعود.

وحسب المعلومات المقدمة خلال مراسم التوقيع ستتراوح طاقة الاستيعاب بهذه القاعدة بين 82 و120 سريرا فيما تقدر مدة إنجاز هذه المنشأة بـ 24 شهرا.