بلعابد: الكتاب المدرسي الرقمي سيدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة المقبلة

عبد الحكيم بلعابد
05/11/2022 - 17:33

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، أن الكتاب المدرسي الرقمي سيدخل حيز التنفيذ في الأيام القليلة القادمة، داعيا إلى تمكين أولياء التلاميذ من الإجراءات العملية للحصول عليه واستغلاله، حسب ما افاد به بيان لذات الوزارة.

وخلال إشرافه على ندوة لإطارات من الإدارة المركزية ومديري التربية، عن طريق التحاضر المرئي عن بعد، قال بلعابد أن الكتاب المدرسي الرقمي "سيدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة المقبلة"، مؤكدا على "وجوب إعطائه الأهمية البالغة، خاصة من حيث تمكين الأولياء من الإجراءات العملية للحصول عليه واستغلاله.

وبخصوص استغلال النسخة الثانية من الكتب المدرسية بهدف تخفيف وزن المحفظة، أمر الوزير بالقيام بحملات تفتيشية من أجل "التأكد من خلو محافظ التلاميذ في المستويات التعليمية المعنية بتخفيف وزن المحفظة من الكتب المدرسية" مع تقديم "وضعية إحصائية حول العملية نهاية الأسبوع المقبل".

كما أسدى المسؤول الأول عن القطاع -حسب البيان- "مجموعة من التعليمات تقضي بوجوب تغطية كامل المدارس الابتدائية بالمطاعم، تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، المسداة في مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 23 أكتوبر 2022، بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية"، مشيرا إلى أن نسبة التغطية "بلغت أزيد من 95 بالمائة" من مجموع المدارس الابتدائية على المستوى الوطني".

من جهة أخرى، شدد الوزير على "الفعالية في الأداء والتنفيذ الدقيق لمخرجات الندوة الوطنية المنعقدة بتاريخ 27 أكتوبر المنصرم لبلوغ الأهداف المسطرة، خاصة بعد ضبط وضعية تنفيذ العمليات المرتبطة بالدخول المدرسي والشروع في التحضير للدخول المدرسي المقبل".

وفي اطار إحياء الذكرى الـ68 لاندلاع الثورة التحريرية، ونظرا لتواجد التلاميذ في استراحة بيداغوجية من مساء يوم الخميس 27 أكتوبر إلى صبيحة يوم الأحد 6 نوفمبر 2022، أمر بلعابد مديري التربية بالوقوف على "تنفيذ البرنامج المسطر من طرفهم في الفترة الممتدة من 6 إلى 10 نوفمبر".