روسيا ترحب برغبة الجزائر الانضمام إلى مجموعة بريكس

Mikhaïl Bogdanov
08/11/2022 - 16:36

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الثلاثاء عن ترحيب موسكو برغبة الجزائر الانضمام إلى عائلة بريكس.

وقال بوغدانوف في مؤتمر صحفي ردا على سؤال لوكالة "تاس": "بالطبع، نرحب برغبة شركائنا والأشخاص ذوي التفكير المماثل في الانضمام إلى عمل تنسيقات مثل بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون وغيرها، حيث نعمل بنشاط".

وأضاف: "لدينا علاقات ممتازة مع الجزائر ونحافظ على حوار يقوم على أساس من الثقة المتبادلة"، مؤكدا أنه "يجري بحث هذه المسألة في إطار العمل الجماعي في بريكس".

تعتبر بريكس اختصارا لكتلة الاسواق الناشئة التي تضم كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وجاءت تصريحات بوغدانوف، عقب ترحيب جمهورية الصين التي تترأس هذه السنة المجموعة، والتي اكدت على لسان وزير شؤون خارجيتها، وانغ يي، أنها ترحب برغبة الجزائر في الانضمام إلى عائلة بريكس، مشيرة إلى أن الجزائر "بلد ناشئ كبير" و"ممثل للاقتصادات الناشئة".

وكان وانغ يي قد أكد في سبتمبر الفارط عقب لقائه بوزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، على هامش الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن "الصين تدعم الجزائر في دورها في الرئاسة الدورية لجامعة الدول العربية وفي إنجاح القمة العربية، وترحب بانضمامها لعائلة بريكس".

من جهته، أكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، في شهر يوليو الاخير، ان "مجموعة بريكس تهم الجزائر بالنظر لكونها قوة اقتصادية وسياسية". كما اعتبر ان "الالتحاق بهذه المجموعة سيبعد الجزائر، رائدة مبدأ عدم الانحياز، عن تجاذب القطبين".

وقد أشار السيد تبون في سبتمبر الفارط خلال افتتاح اشغال لقاء الحكومة بالولاة، إلى ان الجزائر تسعى إلى رفع الدخل القومي "بشكل يمكننا من الانضمام إلى مجموعة بريكس"، مؤكدا: "نحن نعمل في هذا الاتجاه".

يذكر أن رئيس الجمهورية كان قد شارك في يونيو الفارط عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في جلسة الحوار رفيعة المستوى لمجموعة بريكس.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios