الرئيس الكوبي ينهي زيارته للجزائر

زيارة الرئيس الكوبي
19/11/2022 - 13:52

أنهى رئيس جمهورية كوبا، السيد ميغيل دياز كانيل برموديز،  هذا  السبت، زيارة العمل والصداقة التي قام بها إلى الجزائر لمدة ثلاثة أيام.

 

وكان في توديع الرئيس الكوبي بمطار هواري بومدين الدولي, الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان وأعضاء من الحكومة.

يذكر أنه خلال هذه الزيارة خص رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, نظيره الكوبي, باستقبال رسمي بمقر رئاسة الجمهورية, كما أجرى الرئيسان محادثات والتي توسعت فيما بعد لتشمل وفدي البلدين.

وعقب هذه المحادثات, أكد الرئيس تبون, في تصريح مشترك مع نظيره الكوبي على تضامن الجزائر الدائم مع الشعب الكوبي في سعيه لرفع الحصار الاقتصادي والمالي والتجاري المفروض عليه منذ أزيد من 60 سنة وذلك انطلاقا من "إيماننا بمبادئ ومقاصد الأمم المتحدة ومن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدعو إلى رفع هذا الحصار".

و أعلن الرئيس تبون بهذه المناسبة, أن الجزائر قررت منح كوبا محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وإلغاء فوائد الديون تجاه هذا البلد.

بدوره، وصف الرئيس دياز كانيل برموديز علاقات الصداقة والتعاون والدعم المتبادل بين الجزائر وبلاده بالنموذجية. كما أوضح أن لقاءه بالرئيس تبون سمح بالتأكيد على توافق الرؤى حول المسائل الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك.

و أشاد الرئيس الكوبي بإعادة جدولة ديون بلاده لدى الجزائر, مشيرا إلى أن هذا الأمر يعد "دعما هاما من الجزائر لكوبا ويؤكد على تفهمها للوضع السائد في بلدي".

كما كان للرئيس الكوبي, أمس الجمعة, زيارة إلى جامع الجزائر , حيث طاف بمختلف مرافق هذا الصرح.