السفير الصحراوي للإذاعة : الجزائركانت ولازالت تدافع عن القضايا العادلة بما فيها القضية الصحراوية

22/11/2022 - 11:48

أكدالسفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر طالب عمر،  أن الجزائر كانت  دائما مؤيدة و مساندة لكل قضايا التحرر في العالم  و مدافعة عن القضايا العادلة بما فيها القضية الصحراوية.

و حيا السفير الصحراوي لدى نزوله ضيفا على القناة الثانية في برنامج " ضيف الصباح" هذا الثلاثاء مساعي الجزائر   في هذا الخصوص والتي  جعلت من القضية الفلسطينية عنوانا  للقمة العربية المنعقدة على أراضيها .

وأكد طالب عمر  في حديثه عن واقع  القضية الصحراوية أن النظام المغربي هو الطرف المعرقل لتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي مطالبا بالمناسبة الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات في هذا الشأن .

و أبرز السفير الصحراوي الشروط التعجيزية المسبقة التي يفرضها النظام المغربي للاستفتاء و هي الدخول في مفاوضات على طاولة مستديرة يحضرها كل الأطراف و ليس فقط طرفي النزاع و بجدول أعمال محدد و مرتبط بالخطة المقترحة من النظام المغربي إضافة إلى ممارساته و قمعه المتواصل و استهدافه و قتله  للمدنيين الصحراويين و حتى المجاورين .

و أضاف ضيف القناة الثانية أن  "كل هذا لا يساهم في خلق أي جو من الأجواء لإجراء مفاوضات يمكن أن تثمر بنتيجة معينة" .

و طالب السفير الصحراوي  الأمم المتحدة بالقيام بدورها والالتزام بتطبيق الخطة الموقع عليها منذ 1991 و التي مر عليها  ثلاثة (3) عقود  و لم يتم تطبيق أي قرار منها و هذا ما زاد تغول النظام المغربي و دخوله في المناطق المحظورة و تسبب  في إنهاء  وقف إطلاق النار و عودة الكفاح المسلح .

وأهم شيء -يقول المتحدث- هو أن يتم إطلاع الرأي العام الدولي بكل ما يجري في الاراضي الصحراوية المحتلة  لأن النظام المغربي لا يرغب  في  ذلك  مشيدا في هذا الخصوص   بنضال الشعب الصحراوي للتبليغ بهذه الحقائق .

و بخصوص القرار الأممي الأخير 2654 الخاص بقضية الصحراء الغربية أكد  السفير الصحراوي  أنه لم يأت بالجديد  و الدليل هو  عودة  المنطقة إلى الحرب مجددا بعد فترة من الهدنة ضف إلى ذلك تسجيل العديد من الخروقات من طرف النظام المغربي و كل هذه الأمور لم تؤخذ بعين الاعتبار .

موقع الاذاعة الجزائرية / هبة بن علي 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios