وزارة التربية تشرع في تحضير موسم 2023 -2024

وزارة التربية تشرع في تحضير موسم 2023 -2024

وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد
24/11/2022 - 13:50

أشرف وزير التربية الوطنية، السيد عبد الحكيم بلعابد، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة على ندوة وطنية خصصت لتحضير الدخول المدرسي المقبل 2023 - 2024 من خلال دراسة كل السلبيات والصعوبات التي اعترضت الدخول المدرسي 2022-2023 قصد تداركها وعلاجها مسبقا بالتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية.

وأوضح السيد بلعابد في الندوة أن قطاعه "يسعى إلى التحضير المسبق والمبكر للدخول المدرسي القادم حتى نعطي الوقت لأنفسنا ولشركائنا من الوزارات الاخرى المعنية للتكفل بكل الانشغالات والسلبيات والصعوبات التي ميزت الدخول المدرسي 2022-2023 من خلال النظر في كيفية تداركها وعلاجها بغرض ضمان دخول مدرس ناجح على كافة المستويات".

 وتابع قائلا:" نولي الاهمية البالغة لكل الجوانب التي تضمن دخولا مدرسيا ناجحا من خلال البحث من الان عن الحلول للمشكلات والصعاب الميدانية المتوقعة والتي تمثل عائقا أو قد تؤثر سلبا على تمدرس أبنائنا خاصة ما تعلق بجانب الهياكل والمنشآت التي من شأنها ان تفك مشكلة الاكتظاظ ناهيك عن الجوانب المادية والمالية لسير المؤسسات التربوية وسير الحياة المدرسية من تجهيزات ومطاعم ونقل وتأطير تربوي وإداري".

وزير التربية الوطنية السيد عبد الحكيم بلعابد

 وتبحث الندوة التي تجري في جلسة مغلقة في الخارطة المدرسية والتنظيمات التربوية والهياكل والتجهيزات (القاعدية وهياكل الدعم) والتأطير واجراءات غلق السنة المالية للقطاع بالإضافة إلى الحلول الاستراتيجية المقترحة والمقاربات الشاملة والناجعة الكفيلة باتخاذ اجراءات عملية مسبقة لتجاوز الصعوبات المرتبطة بالخريطة المدرسية والقضاء على مناطق الضغط حسب خصوصيات وامكانيات كل ولاية.

أكثر من 33 ألف منصب مالي للمرحلة الثانية من الترقية

ومن بين الملفات التي يتم تدارسها --حسب الوزير-- الوضعيات المتعلقة بغلق السنة المالية من خلال التكفل بمخلفات المستخدمين ووضعياتهم المالية والعمليات الخاصة بالترقية والتوظيف بعنوان هذه السنة والسنة القادمة، حيث ذكر السيد بلعابد في هذا السياق بأنه شرع في تنفيذ المرحلة الثانية من عملية الترقية عن طريق الامتحان المهني التي خصص لها 33489 منصب مالي.

 وقد مست المرحلة الاولى من الترقية لفائدة موظفي أسلاك التدريس عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في المراحل التعليمية الثلاث، 10208 أستاذا.

إدماج أكثر من 40 ألف مشرف في مرحلة التعليم الابتدائي

ولم يفوت السيد بلعابد الفرصة ليتطرق إلى ملف الاساتذة المنتمين إلى جهاز الدعم بالإدماج المهني والاجتماعي، مؤكدا انه تم لحد الآن إدماج أكثر من 40 ألف مشرف في مرحلة التعليم الابتدائي من بين 45 ألف.

كما شكل ملف التعليم الخاص في الجزائر أحد المحاور التي تم التطرق اليها في هذه الندوة، حيث شدد السيد بلعابد بالمناسبة على أهمية هذا النوع من التعليم من خلال النظر في كيفية تنظيمه وضبطه ودعمه باعتباره --كما قال-- داعما للتعليم العمومي وبالتالي من الضروري ترشيد أداء المدارس الخاصة وجعلها تنخرط في مقتضيات الخارطة المدرسية الوطنية.

مشروع القانون الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية جاهز

وكشف وزير التربية الوطنية،  عن الانتهاء من إعداد مشروع القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، مشيرا الى تنظيم لقاء هذا السبت مع الشركاء الاجتماعيين لاطلاعهم على ما تم الاتفاق عليه في هذا الشأن.

وقال بلعابد  بأنه "سيتم عقد آخر لقاء بعد غد السبت مع الشركاء الاجتماعيين لاطلاعهم على فحوى الاجتماعات الـ 34 التي تمت مع كل النقابات القطاعية منذ قرار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون القاضي بإعادة النظر في القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية الذي ينظم ويقنن الحياة والمسارات المهنية للأسلاك المنتمية لقطاع التربية".

وذكر الوزير بأن المشاورات الخاصة بإعداد مشروع هذا القانون "كانت قد انتهت يوم 18 اغسطس المنصرم لكن تقرر تنظيم لقاء يوم السبت بطلب من الشركاء الاجتماعيين على ان نمر بعد ذلك الى المراحل المتبقية لاعتماد هذا القانون الخاص الذي يعطي المكانة اللائقة لكل موظفي قطاع التربية الوطنية".

وقدم بلعابد بالمناسبة شكره الى كل النقابات على المساهمة "الفعالة والجادة" اثناء مناقشة بنود هذا المشروع باعتبارها الى جانب جمعيات اولياء التلاميذ "قوة اقتراح" تساهم في تأمين استقرار المنظومة التربوية.