معسكر: رفع التجميد عن مشروع إنجاز المتحف الوطني للأمير عبد القادر

وزيرة الثقافة
26/11/2022 - 16:57

أعلنت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، هذا  السبت بمعسكر عن رفع التجميد عن مشروع إنجاز المتحف الوطني للأمير عبد القادر بذات الولاية.

و أوضحت الوزيرة خلال لقاء صحفي على هامش زيارتها لمعلم شجرة الدردارة في إطار مراسم إحياء الذكرى الـ190 للمبايعة الأولى للأمير عبد القادر, أنه بتعليمات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, تم الاتفاق مع مصالح المالية على رفع التجميد عن مشروع إنجاز المتحف الوطني لمؤسس الدولة الجزائرية الحديثة.

وأضافت الوزيرة في ذات الشأن أنه تم الانتهاء من دراسة هذا المشروع على أن ينطلق في إنجازه خلال السنة المقبلة, مشيرة إلى أن عملية اختيار الأرضية المناسبة لهذا المرفق ستتم بالتنسيق مع والي معسكر.

ومن جهة أخرى, أعلنت السيدة مولوجي أنه سيتم الانطلاق مع بداية السنة المقبلة في تجسيد عملية لإعادة الاعتبار وتهيئة وترميم لمسجد المبايعة لمدينة معسكر وهذا في إطار البرنامج القطاعي.

وأبرزت الوزيرة خلال كلمة لها بمناسبة زيارتها لمعلم شجرة "الدردارة" الذي شهد المبايعة الأولى للأمير عبد القادر, رمزية بيعة مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة, مؤكدة أنه "علينا أن نقف بإجلال أمام القانون الإنساني الذي رسخه الأمير عبد القادر في القرن التاسع عشر وهو ما جعله يدرج ضمن رواد ذات القانون ولذلك نظمت الأمم المتحدة بجنيف سنة 2006 الملتقى الدولي الموسوم الأمير عبد القادر الجزائري رائد القانون الإنساني ومنشد الحوار بين الديانات+".

للإشارة, فقد قامت وزيرة الثقافة والفنون ضمن هذه المراسم كذلك بزيارة دار قيادة ومحكمة الأمير ومسجد المبايعة والإشراف على إعطاء إشارة انطلاق قافلة للشباب وذوي الاحتياجات الخاصة ستجوب المواقع الأثرية المرتبطة بالأمير عبد القادر فضلا على زيارة معارض مختلفة سلطت الضوء على المسيرة النضالية لمؤسس الدولة الجزائرية الحديثة.

كما حضرت أنشطة فنية وثقافية مختلفة إلى جانب إشرافها على تكريم أعضاء بالمجلس الشعبي الولائي لمعسكر والجزائر العاصمة وتيارت ووهران وسعيدة.

وأشرفت السيدة مولوجي على تدشين المكتبة الحضرية "الشيخ دحو قاسمي التقاري" بالقطب الجديد لبلدية مطمور.

وتواصل الوزيرة زيارتها الى ولاية معسكر ضمن هذه المراسم الاحتفالية بزيارة زمالة الأمير عبد القادر ببلدية سيدي قادة وزاوية "سيدي محي الدين" ببلدية القيطنة, مسقط رأس الأمير, حيث ستقام أنشطة دينية مختلفة فضلا عن زيارة معارض متنوعة حول هذا الحدث التاريخي وحضور حفل فني موسيقي من تنشيط الجمعية الولائية الشبانية للموسيقى "المغديرية".

وستشرف أيضا على تكريم منخرطين بالجمعيتين الولائيتين الشبانية للموسيقى المغديرية ونشاطات شباب المستقبل وكذا تسليم شهادات إدماج لفائدة مستفيدين من عقود الإدماج المهني والإتماعي عاملين بقطاع الثقافة والفنون بالولاية.