متحور أوميكرون يثير رعبا عالميا وتقييد السفر إلى عدد من الدول الإفريقية

اوميكرون
29/11/2021 - 13:29

أثار  ظهور المتحور "أوميكرون"  الجديد  لفيروس كوفيد 19  في بوتسوانا، بتاريخ 22 نوفمبر الجاري، موجة من الرعب في العالم،حيث سجلت العديد من الدول عدة إصابات  ما استدعى تجميد حركة السفر إلى عدد من دول القارة الإفريقية. 

 وسجلت بوتسوانا اليوم  15 إصابة بالمتحور "أوميكرون"  الجديد لفيروس كوفيد 19،  حيث أشارت وزارة الصحة إلى أنّ إجمالي عدد الإصابات بأوميكرون في البلاد منذ بدء رصدها  قد بلغ 19 حالة.

وفي نفس السياق أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريك رامافوزا، عن  رصد سلالة فيروس كورونا الجديدة "أوميكرون" في كل أقاليم البلاد، مع وجود التفشي الأكبر حاليا في إقليم جواتينغ.

وأضاف رامافوزا، في كلمة متلفزة، إنه "في حال استمرار الإصابات في الارتفاع، يمكن أن نتوقع الدخول في موجة رابعة من الإصابات في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، إن لم يكن في وقت أقرب من ذلك".

وأعلنت الحكومة الإسكتلندية اليوم الاثنين،عن 6 حالات جديدة بمتغير "أوميكرون". وذكرت صحيفة (الغارديان) البريطانية أن هيئة الصحة العامة في اسكتلندا وفرق حماية الصحة المحلية تقدم الدعم ويجري تتبع المخالطين لتحديد أصل الفيروس وأي أفراد اتصلوا بهم في الأسابيع الأخيرة.

وفي غضون ذلك ،  أعلنت السلطات الكندية أن الاختبارات أثبتت إصابة شخصين في العاصمة الكندية أوتاوا بمتغير'أوميكرون'' الشديد الانتقال .

وأوضحت أن الشخصين المصابين سافرا مؤخرا  إلى دولة نيجيريا.

وحسب بيان صادر عن وزيرة الصحة في أونتاريو كريستين إليوت وكبير الأطباء في مقاطعة كيران موري فإن "الصحة العامة في أوتاوا تقوم بإدارة الحالات والمخالطين والمرضى في العزل".  

وحظرت كندا يوم الجمعة السفر من الدول الواقعة في جنوب القارة الإفريقية. وأعلنت الحكومة الكندية يوم الجمعة أنها ستحظر دخول الأجانب الذين سافروا عبر جنوب إفريقيا وموزمبيق وناميبيا وزيمبابوي وبوتسوانا وكيسوتو وإيسواتيني في الأسبوعين الماضيين.

 وعلى اثر ظهور هذه الإصابتين في كندا، عقد الرئيس الأمريكي جو بايدن اجتماعا طارئا مع فريقه الاستشاري لجائحة كورونا بمتحور أوميكرون أين أشار إلى أن لديه الكثير لكي يقوله بشأن استجابة البلاد للمتحور الجديد.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت يوم السبت الماضي فرض حظر على مواطني جنوب أفريقيا وسبع دول أخرى لدخول الأراضي الأمريكية ردا على انتشار متحور أوميكرون هناك.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الدول الأخرى قيّدت حركة السفر مع عدد من دول القارة الإفريقية  بعد اكتشاف سلالة "أوميكرون" ما أثار موجة مخاوف عالمية  واسعة.

 فقد أعلنت السلطات في إندونيسيا الأحد عن حظر استقبال رحلات الوصول القادمة من ثمانية دول إفريقية للحد من انتشار متحور "أوميكرون" ، حيث يشمل الحظر جنوب إفريقيا وبوتسوانا وناميبيا وزيمبابوي وليسوتو وموزمبيق وإسواتيني ونيجيريا ويبدأ سريانه بدءا من اليوم الاثنين.

وأشارت الشبكة إلى أن الأفراد الذين زاروا أي من هذه البلدان خلال الـ 14 يوما الماضية لن يسمح لهم بدخول البلاد.

اختبارات "بي سي ر" فعّالة في الكشف عن متحور "أوميكرون"

 وفي ظل هذه الأجواء أعلنت منظمة الصحة العالمية أن اختبارات "بي سي ر" لا تزال فعالة في الكشف عن المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون".

وقالت المنظمة في بيان حسبما نقلت قناة إن اختبارات (بي سي ر) إنها تواصِل الكشف عن العدوى بما في ذلك الإصابة بأوميكرون".

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في وقت سابق إنه لم يتضح بعد ما إذا كانت سلالة فيروس كورونا الجديدة "أوميكرون" أكثر قابلية للانتقال أم أنها تسبب مرضًا أكثر خطورة مقارنة بالسلالات الأخرى بما في ذلك السلالة دلتا شديد الانتقال والمنتشر عالميًا.

 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios