اقتناء مرتقب لطائرات مسيرة ضمن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة حرائق الغابات

المديرية العامة للغابات
28/11/2022 - 22:29

كشف المدير العام للغابات، جمال طواهرية، اليوم الاثنين بسكيكدة بأنه سيتم اقتناء طائرات مسيرة (بدون طيار) ضمن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة حرائق الغابات.

و أكد طواهرية خلال اليوم الثاني من زيارة عمل قام بها إلى ولاية سكيكدة ضمن وفد ضم الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي و ممثل عن وزارة الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج و التي خصصت اليوم لمعاينة المنطقة الرطبة قرباز-صنهاجة بدائرة بن عزوز، أن هذه الطائرات '"سيكون لها أثر إيجابي كونها ستمكن من الكشف عن بؤر الحرائق قبل اتساع رقعتها".

و أضاف نفس المسؤول أن المديرية العامة للغابات تعمل حاليا على فتح مسالك و حفر خنادق مضادة للنيران التي ستساهم بشكل كبير في مكافحة الحرائق مستقبلا و التي تدخل هي الأخرى ضمن استراتيجية الدولة لمكافحة حرائق الغابات.

و ذكر نفس المتحدث بأنه قد تم تسجيل خلال السنة الحالية إتلاف 28 ألف هكتار من المساحات الغابية و الأحراش و الأشجار المثمرة و مكونات غابية أخرى أتت عليها ألسنة اللهب، معتبرا أن هذه المساحة "منخفضة" مقارنة بالسنوات المنصرمة.

و أرجع السيد طواهرية سبب هذا الانخفاض إلى المجهودات والاستراتيجية الناجعة التي تم تبنيها بمشاركة الفاعلين في الميدان على غرار الجيش الوطني الشعبي و مصالح الحماية المدنية.

كما أفاد طواهرية أن الغابات "مورد وطني و عالمي يجب المحافظة عليه و استغلاله في مجال السياحة بشكل عقلاني عن طريق فتح المجال لاستثمارات لها علاقة مباشرة مع الطبيعة و تكون على المدى الطويل".

و قد قام الوفد المكون من المدير العام للغابات والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بليرتا أليكو، و ممثل عن وزارة الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج، سمير شباب، و كذا إطارات وعدد من المديرين التنفيذيين لولاية سكيكدة بزيارة ميدانية إلى المنطقة الرطبة قرباز- صنهاجة.

كما زار الوفد بنفس الموقع مشتلة قرباز ومركز التربية والتحسيس البيئي بذات المنطقة الذي "يعد الأول من نوعه على المستوى الوطني" و يضم غرفة ثلاثية الأبعاد تمكن الأطفال من الانتقال من العالم الحقيقي إلى العالم الافتراضي عن طريق نظارات خاصة يقومون خلالها بزيارة المنطقة الرطبة قرباز- صنهاجة والتعرف عليها ومشاهدة كل أنواع الطيور والحيوانات وكذا النباتات المتواجدة بها.

للتذكير، فقد استهلت هذه الزيارة أمس الأحد بقاعة الاجتماعات لديوان ولاية سكيكدة حيث عرض مشروع التسيير المندمج لمركب المناطق الرطبة قرباز- صنهاجة الذي يقام بالشراكة بين وزارة الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و المديرية العامة للغابات.

و تضم المنطقة الرطبة قرباز- صنهاجة 9 بحيرات و تتربع على 2580 هكتارا وتمتاز بطابعها البيئي الخاص سواء تعلق الأمر بطبيعة غاباتها أو بنوعية نباتاتها. كما تعد ملجأ على مدار الفصول الأربعة لمختلف أصناف الطيور المهاجرة والنادرة، حيث يعيش بها ما يقارب 230 صنفا من الطيور.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios