أعضاء مجلس الأمة يقرّون تعديلات تمكّن الموظفين من عطلة لاستحداث مؤسساتهم الخاصة

Ministère du Travail, de l'Emploi et de la Sécurité Sociale
08/12/2022 - 12:22

صادق أعضاء مجلس الأمة، اليوم الخميس، بالإجماع، على مشروع قانون يتمم الأمر 06-03 المؤرخ في 15 يوليو 2006 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية والمكرس لحق الاستفادة من عطلة لإنشاء مؤسسة.

وجرى التصويت على مشروع تعديل هذا القانون في جلسة علنية بمجلس الأمة ترأسها رئيس المجلس، صالح قوجيل، بحضور وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة، ووزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار.

وبموجب أحكام هذا النص، فإنه يتم استحداث "حق جديد للموظفين والمتعاقدين يتمثل في الاستفادة من عطلة غير مدفوعة الأجر لإنشاء مؤسسة".

ويأتي تكريس حق الاستفادة من هذه العطلة في إطار "تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، المتعلقة بتشجيع روح المبادرة وخلق الثروة ومناصب العمل".

وعقب المصادقة، أكد السيد شرفة في كلمة له أن هذا النص التنظيمي الذي يحدد شروط وكيفيات الاستفادة من هذه العطلة، "سيساهم في فتح آفاق جديدة في مجال خلق مناصب الشغل".

من جهتها، أوضحت لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي بمجلس الأمة، في تقريرها التكميلي، أن الأحكام التي تضمنها نص هذا القانون تعد "امتدادا لسلسلة الإجراءات التي اتخذتها الدولة لترقية المقاولاتية والمؤسسات المصغرة وترجمة حقيقية للاستراتيجية الاقتصادية والاجتماعية التي انتهجتها الدولة، والتي ستساهم في تسريع وتيرة التنمية ودعم الانتاج الوطني وتحسين الإطار المعيشي للمواطن".