المركز الوطني للسينما والسمعي البصري: نحو ترميم ورقمنة 10 أفلام جزائرية

شويحي
14/12/2022 - 14:44

ينتظر أن يقوم المركز الوطني للسينما والسمعي البصري بترميم و رقمنة عشرة أفلام جزائرية خلال سنة 2023 حسبما علم اليوم  الأربعاء بوهران لدى المدير العام للمركز. 

وذكر السيد شويحي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش مشاركته في الملتقى الدولي حول"السينما ورهانات المواطنة" الذي تتواصل أشغاله اليوم أن المركز الوطني للسينما والسمعي البصري وبتكليف ودعم من وزارة الثقافة والفنون سيقوم خلال السنة المقبلة بترميم ورقمنه 10 أفلام جزائرية كلاسيكية على الأقل مع التركيز على الأعمال التي تركت بصمة في الساحة السينمائية و حصلت على جوائز هامة مثل  السعفة الذهبية". 

ومن بين هذه الأفلام التي سيتم ترميمها ورقمنتها لوضعها تحت تصرف الجمهور العريض والباحثين في مجال السينما والذاكرة "وقائع سنوات الجمر" لمحمد الأخضر حمينة و"بوعمامة" لبن اعمر بختي و"أبواب الصمت" لعمار العسكري إضافة إلى أفلام  أخرى ذات قيمة فنية و تاريخية وفق ذات المصدر. 

وذكر السيد شويحي أن المركز الوطني للسينما والسمعي البصري تمكن منذ سنة 2012  من ترميم ورقمنة 16 فيلما كلاسيكيا من بينها "فجر المعذبين" لأحمد راشدي والذي  أنتج سنة 1965 و"حسان طيرو" لمحمد الأخضر حمينة (1968) و"عطلة المفتش الطاهر"لموسى حداد والذي تم إنتاجه سنة 1971. 

و يعمل المركز حاليا -يضيف ذات المسؤول- على انجاز مركز الأرشيف السينمائي  وإنشاء حاضنة للمؤسسات الناشئة الراغبة في ولوج عالم الصناعة السينمائية  بالتعاون مع بعض الهيئات الجامعية مثل مخبر البحث " فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية" لكلية الأدب والفنون بجامعة وهران 1 "أحمد بن بلة". 

للتذكير فقد أبرم مخبر البحث المذكور اتفاقية تعاون وشراكة مع المركز الوطني  للسينما والسمعي البصري أمس الثلاثاء خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الدولي  الأول حول "السينما ورهانات المواطنة".
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios