صالون للباس التقليدي النسوي لشرق الجزائر خلال بطولة الشان-2022

الزي التقليدي النسوي لشرق الجزائر
21/12/2022 - 21:20

يرتقب تنظيم صالون مخصص للزي التقليدي النسوي الخاص بالشرق الجزائري بولاية قسنطينة خلال فترة بطولة أمم إفريقيا للمحليين شان 2022 (تم تأجيلها إلى 2023) و ذلك من أجل تعريف الوفود المشاركة بهذا التراث الوطني, حسب ما علم اليوم الأربعاء من مصالح الولاية.

وإستنادا لذات المصالح فإن هذه التظاهرة التي سيتم تنظيمها بالمتحف الوطني العمومي للفنون و التعابير الثقافية التقليدية ''قصر أحمد باي'' تندرج في إطار البرنامج المحلي للتنشيط الجاري إعداده وفقا لتعليمات رئيس الجهاز التنفيذي المحلي عبد الخالق صيودة تحسبا للطبعة السابعة لهذه البطولة المقرر تنظيمها خلال الفترة الممتدة بين 13 يناير و 4 فبراير 2023.

و أفاد المصدر بأن التحضيرات جارية حاليا بالتعاون مع مديرية الثقافة و الفنون و كذا إدارة متحف "أحمد باي" من أجل إنجاح هذا الصالون الذي سيخصص لعنصر بارز في التراث الجزائري و هو الزي التقليدي  النسوي لمنطقة الشرق الجزائري, مشيرا إلى أنه سيتم أيضا إغتنام فرصة هذا الحدث للترويج لتقاليد أخرى خالدة عبر مدينة الصخر العتيق مثل تقطير ماء الورد و أزهار البرتقال وغيرها.

و ستشكل هذه التظاهرة أيضا فرصة لتسليط الضوء على جمال و رمزية قندورة "القطيفة" القسنطينية التي سيتم اقتراح إدراجها ضمن قائمة التراث غير المادي للإنسانية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم و الثقافة (يونيسكو), مثلما تمت الإشارة إليه.

وسيتم إشراك مختصين في التراث الوطني بمعية مترجمين لعدة لغات بغية إعطاء الصدى المنتظر لهذه التظاهرة  الثقافية  و هو الترويج للزي التقليدي للشرق الجزائري لدى ممثلي الشعوب الإفريقية الذين سيقصدون قسنطينة في إطار هذه البطولة.     و يتعلق الأمر بمبادرة محلية تهدف إلى مرافقة جهود الدولة الرامية إلى ترقية صورة الجزائر بالخارج، كما جرى شرحه.

وسيشكل هذا الصالون أيضا فرصة للتعريف بقصر "أحمد باي" بقسنطينة الذي يتوفر على مجموعات تاريخية و أثرية و أيضا فنية ، حسبما تم إيضاحه.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios