مترو الجزائر: مشروع التوسعة نحو المطار بلغ 83 بالمائة

مترو الجزائر
22/12/2022 - 18:06

أعلن وزير النقل كمال بلجود، اليوم الخميس، أنّ نسبة تقدم الأشغال في مشروع توسعة مترو الجزائر العاصمة من محطة الحراش إلى مطار الجزائر، بلغت 83 بالمائة.

في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني مخصصة للأسئلة الشفوية، أوضح بلجود أنّ هذه التوسعة التي تمتد على مسافة إجمالية قدرها 9.5 كيلومترات وتشمل تسع محطات، تنجز على شطرين: الحراش-وادي السمار، وواد السمار-المطار.

وينتظر أن تنتهي أشغال الهندسة المدنية بالنسبة للشطر وادي السمار-المطار (يضمّ خمس محطات) في ماي 2023، فيما ستنتهي أشغال شطر وادي السمار-الحراش (4 محطات) بنهاية شهر نوفمبر 2024.

وبخصوص مشروع التوسعة من محطة عين النعجة إلى براقي، كشف الوزير أن الشطر الأول من هذا الامتداد بطول 4.4 كيلومترات (4 محطات)، يعرف نسبة تقدّم ملحوظة بالنسبة لأشغال الهندسة المدنية، إذ بلغت 88 بالمائة، فيما لم يتم بعد تسجيل مشروع الشطر الثاني الممتد على مسافة 1.76 كلم.

وبخصوص توسعة مترو الجزائر إلى الأحياء الغربية للعاصمة، أكد الوزير أنّ المشروع يمتد على مسافة إجمالية قدرها 26.5 كيلومترات، وهو يضمّ 24 محطة مبرمجة.

وتم تقسيم المشروع على ثلاثة أشطر، يمتد أولها من محطة ساحة الشهداء إلى باب الوادي ثم شوفالي على طول 9.5 كيلومترات، ويضمّ 8 محطات مبرمجة، فيما يمتد الشطر الثاني من شوفالي إلى دالي براهيم والشراقة ثم أولاد فايت على مسافة 9.2 كيلومتر ويضم 8 محطات مبرمجة.

أما الشطر الثالث – بحسب بلجود - فيمتد من شوفالي إلى دالي براهيم والعاشور ثم درارية على مسافة تقدر بـ 7.8 كيلومترات، ويضم 8 محطات مبرمجة، و"سيتم بعد استكمال الدراسات النهائية لتوسعة ميترو الجزائر نحو الأحياء الغربية، رصد المبالغ المالية اللازمة لهذه التوسعات قبل تعيين مؤسسات الاشغال وفق القوانين المعمول بها".

يُذكر أنّ شبكة مترو العاصمة قيد الخدمة لحد اليوم تمتد على طول 19.5 كيلومترات وتضم 19 محطة.

وفي رده عن سؤال النائب العيد لخضاري (حركة مجتمع السلم) حول الإجراءات والتدابير المتخذة من أجل الرفع من وتيرة انجاز مشروع خط السكة الحديدية الرابط بين ولاية البيض والمشرية، قال بلجود إنّ نسبة تقدم الأشغال لهذا المشروع بلغت 61 بالمائة، مضيفًا أنّ الآجال المتوقعة لاستلام هذا المشروع حُدّدت بنهاية سنة 2023.

وردًا عن سؤال النائب زهير خلادي (التجمع الوطني الديمقراطي) حول إزالة وانجاز الممرات العلوية والممرات المستوية على طول خط السكة الحديدية المار بإقليم ولاية الشلف، أكد الوزير أنه تم تجديد الإعلان الخاص بهذا المشروع، مضيفًا أنّ عملية تقديم العروض جارية.

وبشأن إنجاز محطة برية ببلدية فرندة بولاية تيارت، أكّد الوزير تقدم مستثمر خاص لإنجاز وتسيير المحطة، وتمّ تحويل طلبه إلى مديرية الصناعة بالولاية لدراسة الطلب وعرضه على اللجنة المختصة للبث فيه، مؤكّدًا أنّ المصالح المحلية المتمثلة في مديرية النقل للولاية تبقى على استعداد تام لمرافقة هذا المستثمر من الجانب التقني.