تيميمون: أزيد من 40 جمعية تشارك في الطبعة الخامسة عشرة لمهرجان أهليل

تيميمون: أزيد من 40 جمعية تشارك في الطبعة الخامسة عشر لمهرجان أهليل
29/12/2022 - 11:44

تشارك أزيد من 40 جمعية تراثية في إحياء سهرات الطبعة الـ 15 للمهرجان الثقافي الوطني أهليل الذي انطلقت فعالياته مساء الأربعاء بولاية تيميمون تحت شعار "أدب الرحلات في تراث الأهليل".

وتهدف التظاهرة التي تأتى في إطار الاحتفالات بستينية الاستقلال ووفاء لروح شيخة أهليل الراحلة امحمدي عائشة بنت عبد الرحمن إلى الحفاظ على هذا التراث الثقافي اللامادي الذي يشكل نشيد قورارة الأزلي وتوارثه بين الأجيال حسبما أشار إليه محافظ المهرجان أحمد جولي.

وفي هذا الجانب أوضح المدير المركزي بوزارة الثقافة والفنون سليمان حاشي ممثلا عن وزيرة القطاع أن تراث أهليل يعتبر احد مكونات التراث الثقافي التي تم تصنيفها عالميا و وطنيا بفضل جهود عديد الباحثين الذي ساهموا في نفض الغبار عن هذا التراث و إبرازه للعالم.

وقام المتحدث ذاته بإهداء الى السلطات الولائية ألبوما غنائيا تراثيا يفوق عمره 50 سنة يضم مقطوعات لعديد الطبوع الغنائية التراثية المعروفة بالجنوب الجزائري.

ويتضمن برنامج التظاهرة التي تدوم أربعة أيام تنظيم ندوات علمية وانشطة فلكلورية إلى جانب تنظيم مسابقة الأبشنيو الصغير وهو المغني الذي يقود حلقة الأداء من أجل الحفاظ على هذا التراث وتوارثه بين الأجيال.

وعلى هامش حفل افتتاح التظاهرة تم تنظيم صالون للفن التشكيلي ببهو المكتبة العمومية للمطالعة لولاية تيميمون بمشاركة فنانين حاولوا من خلاله إبراز جوانب من التراث المادي واللامادي الذي يزخر به تقليم قورارة.

كما شهدت التظاهرة إقامة استعراض فلكلوري متميز أقيم بشارع أول نوفمبر بمدينة تيميمون استقطب جمهورا غفيرا من المواطنين الذي تعرفوا من خلاله على التنوع والثراء الثقافي الذي تزخر به المنطقة.

وتتواصل فعاليات المهرجان من خلال السهرات التي تحييها الفرق التابعة للجمعيات التراثية المشاركة التي ستتحف الجمهور بالقصائد التي ستؤديها على ركح مسرح الهواء الطلق بمدينة تيميمون.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios