الفرق التراثية تتحف الجمهور بقصائد أهلليل في ليالي مهرجانه المتواصل بتيميمون

مهرجان
30/12/2022 - 22:59

تواصل الفرق التراثية تألقها  في اتحاف الجمهور بأداء قصائد تراث أهلليل الذي تتواصل فعاليات الطبعة 15 من مهرجانه بولاية تيميمون تحت إشراف وزارة الثقافة والفنون.

وقد أبدعت الفرق المشاركة سهرة اليوم الجمعة على ركح مسرح الهواء الطلق مستحضرة قصائد عادت بالذاكرة الشعبية إلى الزمن الجميل على غرار قصيدة "تكلّم يا فمي وسمعي يا ودني وشوفي يا عيني وتمشاي يا رجلي للهاشمي محمد" التي تفننت في أدائها فرقة كوكب الجنوب لتراث أهلليل من بلدية أولاد عيسى بدائرة شروين.

وبدورها شنفت كل من فرقة تيقورارين من بلدية تيميمون وفرقة مولاي يعقوب من بلدية أولاد سعيد أسماع الحضور بأداء تراثي مشترك تابعه الحضور باهتمام رغم برودة طقس ليالي قورارة من خلال أداء قصيدة "اللهم صل على سيدنا محمد" وقصائد تغنت بكرامات وخصال الأولياء الصالحين على وقع الطبل وعزف قصبة الناي والتصفيق الخاص بهذا التراث.

وكما جرت به العادة فإن محافظة المهرجان تخصص في كل طبعة ركنا تنافسيا للمواهب قصد تشجيعها ومرافقتها حيث خصصت هذه السنة مسابقة "الأبشنيو الصغير" للأطفال والتي كانت فرصة لاكتشاف الموهبة الصاعدة البرعمة "هنادي واعلي" التابعة لجمعية تينهولاوين بتيميمون التي أدت بكل اقتدار وصلة من تراث أهلليل بمعية الفرقة نالت اعجاب الجمهور الذي تجاوب معها بهتافات التشجيع و الاستحسان لأدائها المتميز.

كما نظمت المحافظة ندوتها السنوية حول تراث أهلليل على مستوى المكتبة العمومية للمطالعة بولاية تيميمون تحت شعار "أدب الرحلات في تراث أهلليل" أطرها أساتذة و باحثون.

وقد خلصت أشغال الندوة إلى جملة من التوصيات دعت إلى ترقية الندوة إلى ملتقى وطني ودعم محافظة المهرجان بالإمكانيات المادية الكافية لمساعدتها على الاستمرار في الحفاظ على هذا التراث وتثمينه وترقيته إلى جانب حث جامعات
الجزائر لإيجاد مصادر تهتم بتراث أهلليل وإخراج تراث أهلليل إلى ولايات أخرى لمساعدة الباحثين في التعرف على هذا التراث.

كما تمت الدعوة إلى فتح مراكز بالولاية خاصة بتعليم تراث أهلليل ودمجه في تعليم اللغة الأمازيغية ضمن المنظومة التربوية إلى جانب عقد ندوات دولية للتعريف بتراث أهلليل المصنف عالميا وحث المهتمين بهذا التراث على الشروع في مرحلة الجمع والكتابة والتدوين لتوفير رصيد بحثي مستقبلي وتسهيل الظروف أمام الجامعيين لإعداد أبحاثهم العلمية حول تراث أهلليل.

وتتواصل فعاليات المهرجان غدا السبت الذي يشهد اخر محطة من سهراته حيث سيتم خلالها تكريم الفرق المشاركة والفائزين الذي حظيو بتقييم وانتقاء لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الأبشنيو الصغير.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios