العدد الـ 40 من مجلة المسرح: تعاطٍ متعدّد ينير القادم

مجلة المسرح
01/01/2023 - 14:58

حفل العدد الـ 40 (يناير 2023) من مجلة المسرح الصادرة عن دائرة الثقافة بالشارقة، بتعاطٍ متعدّد ينير دروب القادم الركحي العربي.

تضمّنت أكمام العدد، اقترابًا من فعاليات الدورة السادسة من «مهرجان المسرح الصحراوي» الذي نُظم بين التاسع والثالث عشر ديسمبر الأخير، كما اشتمل العدد على استطلاع حول تجارب «توظيف الغناء في المسرح الإماراتي بين الأمس واليوم»، ويتسنى للقراء تصفّح استطلاع آخر حول أثر مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي، بمناسبة التحضير لدورته الرابعة المرتقبة بين 20 و25 فيفري القادم.

وازدان باب «قراءات» بتشكيلة أخّاذة من المقالات التي خاضت في المتن المسرحي العربي الراهن، في هذا الشأن، حيث كتب عبدالمجيد شكير عن مسرحيَّة «سلوم العرب» التي كتبها سلطان النيادي وأخرجها محمد العامري وقدمتها فرقة مسرح الشارقة الوطني في الدورة الأخيرة من «مهرجان المسرح الصحراوي»، وكتب الناشط الجزائري عبدالكريم قادري عن «التائهون» عن أحدث التجارب الإخراجية لمواطنه أحمد رزاق.

من جانبه، حلّل عادل قريب عرض «خريف» للمخرجة المغربيَّة أسماء هوري، وقرأ جوان جان «ديستوبيا» للمخرج السوري مأمون الخطيب، وتناول الحسام محيي الدين «شي متل الكذب» للمخرجين اللبنانيين يارا نخور وأدون خوري، وكتب باسم صادق عن «خطة كيوبيد» للمخرج المصري أحمد فؤاد.

وفي ركن «حوار»، جرى نشر مقابلة أجرتها سعيدة شريف مع المخرجة المغربيَّة أسماء هوري، تحدثت من خلال عن مشوارها في دراسة المسرح وممارسته وأبرز تجاربها الإخراجيَّة، على غرار "خريف" التي نالت عنها الجائزة الكبرى في المهرجان العربي التاسع للمسرح (2017).

وفي «صروح»، كتب الطاهر الطويل عن الجماليات المعماريَّة لـ «المسرح الكبير» أحدث المباني المسرحيَّة في المملكة المغربيَّة والمزمع افتتاحه قريباً، بينما سرد الناقد عبدالرحمن بن زيدان في «أسفار»، قصة رحلته إلى مهرجان أفينيون سنة 1976.

وشهد ركن «مطالعات»، عرض شريف الشافعي لكتاب «تجليات السير الشعبيَّة في المسرح العربي» للباحث المصري عبدالكريم الحجراوي، كما ازدهى ركن «أفق» بمقابلة أجراها محمد ناصر المولهي، مع المخرج التونسي نزار السعيدي، تحدّث عبرها عن تجربة «تائهون» التي كتب نصها عبدالحليم المسعودي.

ونشر باب «رسائل» تغطيات لمهرجانات وورش تدريبيَّة مسرحيَّة في الشارقة، وشرم الشيخ، وتونس، والخرطوم، والرياض، واللاذقيَّة، وجنين، والكويت، بينما عرف ركن «متابعات» نشر حوار قصير مع الكاتب السوري فرحان بلبل، بمناسبة فوزه بجائزة الدولة التقديريَّة.

وكان مسك ختام العدد الـ 40، مقابلة قصيرة أجراها الباحث والمخرج الجزائري عبدالناصر خلاف مع الفنان السوداني الراحل يحيى الحاج (1948-2018) مواكبةً لذكرى رحيله الرابعة.