بلجود: الانتهاء من أشغال الهندسة المدنية لتوسعة مترو الجزائر في مارس 2024

كمال بلجود
05/01/2023 - 19:06

أعلن وزير النقل كمال بلجود، اليوم الخميس بالعاصمة، انه سيتم الانتهاء من أشغال الهندسة المدنية لتوسعة شبكة مترو الجزائر (عين النعجة - براقي) و (الحراش - مطار هواري بومدين) في شهر مارس 2024.

خلال ندوة صحفية على هامش زيارة معاينة لمشاريع القطاع في ولاية الجزائر، أبرز بلجود أنّ الشركات المكلفة بأشغال الهندسة المدنية لتوسعة شبكة مترو الجزائر (عين النعجة - براقي) و(الحراش - مطار هواري بومدين) "التزمت بإنهاء الأشغال كليا في شهر مارس 2024"، كما أكد الوزير ان "الأموال وكل الشروط متوفرة لإنجاز هذا الالتزام"، مشيرا ان نسبة تقدم الأشغال حاليا تصل الى 80 بالمائة.

وبخصوص نظام تسيير المشروعين الذي يتضمن الكهرباء والتهوية والاتصالات والتهيئة الداخلية والخارجية، برر بلجود التأخير المسجل في انطلاق الأشغال لهذا الجانب نظرا ل"عوامل خارجية خاصة جائحة كوفيد 19" التي اخرت الأشغال من سنتين الى ثلاث سنوات".

من جهة اخرى، اشار انه "سيتم اخذ قرار نهائي بخصوص إطلاق الأشغال قبل نهاية الشهر الجاري" وهذا من خلال "مناقصة وطنية ودولية او منحه بالتراضي لشركة وطنية" كما أن "ميزانية انجاز هذا النظام متوفرة ودفاتر الشروط جاهزة" حسب ما اكده الوزير الذي يتوقع انطلاق الاشغال "بعد شهر رمضان".

ونوّه بلجود إلى أنّ دائرته "ستعمل على ضمان احترام آجال انجاز اشغال النظام الكلي من طرف الشركات التي ستكلف بهذه المشاريع" مشيرا ان "اشغال التهيئة الداخلية والخارجية ستمنح، بالدرجة الاولى لشركات جزائرية".

وفي سياق متصل، اشار وزير النقل إلى مشروع ثالث لتوسعة شبكة مترو الجزائر ليربط ساحة الشهداء بطالب عبد الرحمان وتريولي، حيث سيتم اطلاق هذه الاشغال "عن قريب نظرا لتوفر الميزانية وجاهزية الشركة التي تتكفل بالإنجاز"، وبخصوص التوسعة إلى دالي براهيم، افاد  بلجود انه "سيتم دراسة هذا المشروع خلال السنة المقبلة".

وكان بلجود مرفوقا بوزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ  ووالي الجزائر، محمد عبد النور رابحي ورئيسة المجلس الشعبي الولائي لولاية الجزائر، نجيبة جيلالي.

قام الوفد بزيارة محطة ميترو عين النعجة اين استمع إلى عرض حول اشغال توسعة الجهتين ثم تنقل إلى محطة محمد بوضياف حيث اتخذ نفق بـ 534 مترًا إلى غاية مخرج مسار هوائي يطل على جسر قيد الانجاز الذي سيمثل محطة ربط الميترو والمحطة البرية في جسر قسنطينة، كما زار الوفد محطة واد السمار ثم محطة جامعة هواري بومدين بباب الزوار قبل انهاء زيارتهم لتوسعة مترو الجزائر في محطة مطار هواري بومدين الدولي.