بوخداش للإذاعة: ضرورة التبليغ عن الرموز التي تمس بعقيدة وقيم الجزائريين

كمال بوخداش
08/01/2023 - 18:25

أكد كمال  بوخداش المدير العام للرقابة الاقتصادية وقمع الغش بوزارة التجارة وترقية الصادرات، اليوم الأحد، ضرورة التبليغ على المنتجات التي تحمل ألوانا ورموزاً تمسّ بالعقيدة الدينية والقيم الأخلاقية للمجتمع، و الاتصال على الرقم الأخضر 1020 للتبليغ.

لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الثانية، قال بوخداش إنّ مصالحه قامت بتوزيع مطويات لإعلام المستهلكين حول هذه الألوان والرموز، مشدداً على أنّ أي منتوج يحمل هذه الألوان وجب الإبلاغ عنه عبر الرقم المذكور.

وفي ردّه عن سؤال يخص مراقبة أسعار المنتجات، قال ضيف الثانية: "إنّ مصالح وزارة التجارة وترقية الصادرات تتدخل في 3 مجالات متمثلة في حماية المستهلك وقواعد المطابقة على الممارسة التجارية ومجال ممارسة الأنشطة التجارية".

و أضاف أنه في مجال قواعد المطابقة على الممارسة التجارية، تتدخل مصالحه  في ما يخص الأسعار المقننة ، لأنّ هناك مخالفة ممارسة الأسعار غير شرعية  كالحليب المدعم والزيت والخبز.   

ونوّه بوخداش إلى أنّه من مهام المديرية العامة للرقابة الاقتصادية وقمع الغش، حماية المستهلك، عبر برنامج عمل يقوم على التقليص من التسممات الغذائية، وذلك عبر تكثيف الرقابة فيما يتعلق بخدمات الأكل السريع .

 وفي سياق متصل، وبخصوص المنتوجات المستوردة، أكد المتحدث ضرورة التأكد من مطابقتها، لا سيما من حيث الوسوم، مشيراً إلى وجوب ذكر كافة البيانات المتعلقة بالوسم باللغة العربية، على أن تحمل اسم وعنوان المستورد.

وأشار بوخداش إلى أنّ مصالحه تقوم نقوم بمراقبة عدد كبير من السلع التي تستورد من خلال إصدار رخصة دخول المنتوج، ففي حالة المطابقة يتم منح المعني رخصة ليستطيع ادخال السلع، وفي حالة عدم المطابقة يجري إعطائه مقرراً يتضمن رفض دخول المنتوج الى التراب الوطني.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios